ملك البحرين يشيد بالنجاح المتواصل الذي يحققه معرض البحرين للطيران منذ بداية انطلاقته


يختتم فعالياته اليوم الجمعة


البحرين-أشاد صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين ، بالنجاح المتواصل الذي يحققه معرض البحرين الدولي للطيران منذ بداية انطلاقته سنة 2010، وبالمشاركة الواسعة من قبل الدول الشقيقة والصديقة وكبريات الشركات العالمية الرائدة في مجال الطيران المدني والعسكري.


وقام ملك البحرين، والرئيس رمضان أحمد قاديروف رئيس جمهورية الشيشان، أمس الخميس، بجولة في معرض البحرين الدولي للطيران - 2018 - في نسخته الخامسة والتي انطلقت فعالياته الأربعاء في قاعدة الصخير الجوية.
وزار ملك البحرين، جناح دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة مجلس التوازن للتعاون الاقتصادي واستمع إلى شرح من المسؤولين حول المهام والمسؤوليات التي يطلع بها المجلس.
كما زار جلالته والرئيس الشيشاني جناح روسيا الاتحادية وشاهد هناك الطائرات الروسية واستمع إلى شرح حول ما تتميز به الطائرات من مميزات.
و زار جلالته أيضا، الشركة السعودية للصناعات العسكرية وعدد من الشركات الأميركية، إذ قدم المسؤولون في هذه الاجنحة شرحاً حول دور هذه الشركات في المجالات العسكرية والمدنية.
وتختتم، اليوم الجمعة، فعالیات الدورة الخامسة لمعرض البحرین الدولي للطيران الذي يرعاه ملك مملكة البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، بعد أن استمرت على مدى ثلاثة أيام بقاعدة الصخير الجوية.


وشهد معرض البحرین الدولي للطیران، الذي یتم تنظیمه بإشراف سمو الشیخ عبدالله بن حمد آل خلیفة الممثل الشخصي لجلالة الملك ورئیس اللجنة العلیا لمعرض البحرین الدولي للطیران، حضور وفود مدنية وعسكرية رفيعة المستوى وكبار المسؤولين التنفيذيين من شركات الطيران العالمية وكبار الشخصيات من القطاعين العام والخاص.


وبلغت نسبة عدد الشركات العالمية المشاركة 66% من مجموع الإجمالي للشركات المشاركة حيث شارك في المعرض 11 من أهم 15 شركة طيران عالميا من بينها بي أيه إي سيستمز، ولوكهيد مارتن، وإيرباص، وبيل، وبوينج، وبومباردييه، وإمبراير، وغلف ستريم، وليوناردو، ورولز رويس، وروسكوزموس، وتي أي آي، وتاليس، وشركة سي أف أم الدولية من مجموعة سفران الفرنسية، وهي من أكبر الشركات العالمية في مجال صناعة محركات الطائرات.
كما تمت استضافة وفود رفيعة المستوى من عدة دول منها المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة، ودولة الكويت، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة الأميركية، وروسيا، وألمانيا، وفرنسا، وغيرها من الدول الشقيقة والصديقة، و بعض وزراء المواصلات ورؤساء الطيران المدني ، وكذا مدير عام المنظمة العربية للطيران المدني وامين عام الاتحاد العربي للنقل الجوي .وقال وزير المواصلات والاتصالات نائب رئيس اللجنة العليا المنظمة للمعرض كمال أحمد: "إن معرض البحرين الدولي للطيران في نسخته الخامسة يُعتبر الأسرع نموًا في منطقة الشرق الأوسط".


وأضاف "أن نجاح المعرض في استقطاب أكبر شركات الطيران عالميًا يعكس أهمية مكانة مملكة البحرين في الخليج العربي كمركز اقتصادي حيوي، كما أن تنوع عدد الشركات المشاركة في المعرض دليل على النمو الذي يشهده المعرض منذ تأسيسه عام 2010".


وشمل المعرض عدة جوانب تسعى إلى توفير منصة مناسبة لتوليد الأعمال، وتشجيع الابتكار، وتكوين العلاقات، وتبادل الأفكار. فقد تمت مضاعفة مساحة قاعة العرض بنسبة 100%.
كما شهد المعرض زيادة في نسبة نمو في عدد الشركات المشاركة بمعدل 35% وارتفعت نسبة النمو في عدد العارضيين في صالة العرض بمعدل 73% حيث تم اضافة أجنحة خاصة لبعض الدول المشاركة كالمملكة العربیة السعودیة الشقيقة 6 شركات ودولة الإمارات العربیة المتحدة الشقيقة 14 شركة، والمملكة المتحدة 4 شركات، والولایات المتحدة الأمریكیة 35 شركة وغيرها.
وشمل أيضا قاعة للعرض و ركنًا خاصًا لعلوم الفضاء تزامنًا مع آخر التطورات في مملكة البحرين، والعالم ككل، إذ شاركت عدد من المراكز الاقليمية والدولية لبحوث الفضاء والمؤسسات المختصة بالفضاء في المعرض من بينها وكالة الإمارات للفضاء وروسكوزموس الروسية وشركة أنظمة الأقمار الصناعية، وهي جزء من شركة ISS- Reshetnev.


وأتاحت مشاركة هذه الشركات فرصة متميزة لزوار المعرض للتعرف على أحدث التطورات وآخر الابتكارات في مجال علوم الفضاء عامة وفي الشرق الاوسط بشكل خاص.
ولأول مرة في البحرين، حضر رائد الفضاء الأميركي العقيد ألفريد ووردن - وهو أحد رواد رحلة أبولو 15(Apollo 15) وواحد من بين 24 رائد فضاء قاموا برحلات إلى القمر.
وأقيمت عدة فعاليات مصاحبة لخلق فرص مكثفة للتواصل التجاري في قطاع الطيران، وشملت مؤتمر المنامة للقوات الجوية (MAPS)، الذي عقد للمرة الثانية على التوالي، ومؤتمر خاص يتطرق إلى التحديات والفرص التي تواجهها شركات الطيران والمطارات في المنطقة.


كما أقيم مؤتمر عن المرأة في قطاع الطيران. وعقدت حلقات نقاشية تهدف إلى تبادل الافكار والخبرات يتم تنظيمها بالتنسيق بين شبكة فارانبرو الإخبارية ومعرض البحرين الدولي للطيران (BIAS FINN Sessions).
وتزامنا مع معرض البحرين الدولي للطیران، أقيمت عروض جوية من قبل فرق استعراضية جوية كفريق الفرسان من دولة الإمارات العربية المتحدة، وفريق الفرسان الروس الفريق الاستعراضي الإيطالي "السهام ثلاثية الألوان" الذي تستضيفه المنطقة للمرة الأولى على الإطلاق.


وعرضت أكثر من 120 طائرة من مختلف أنواعها التجاریة والعسكریة في العرض الثابت والعرض الجوي بالاضافة إلى طائرات عسكرية من سلاح الجو الملكي البحريني، والقوات الجویة البحریة الأمریكیة.
بالاضافة الى هذا نظم معرض منفصل للجمهور العام یتیح الفرصة للاستمتاع بالعروض الجویة، وتجربة الطيران عبر استخدام نظارات الواقع الافتراضي والتحليق بالطائرات بالإضافة إلى الإطلاع على جهاز محاكاة الطيران الذي يعمل على خلق تجربة التحليق.


وقدم عدد من أشهر الموسيقيين بمملكة البحرين عروض موسيقية وترفيهية. و اشتمل المعرض على القریة التراثیة بتنظيم من وزارة الشؤون الاجتماعية، والتي قدمت تشكيلة متنوعة من المنتجات المحلية.


 

 

 

مواقع ذات صلة

سلطات/هيئات الطيران المدني

المنشأة العامة للطيران المدني العراقي
وزارة النقل والمواصلات دولة فلسطين
سلطة الطيران المدني الأردني
المديرية العامة للطيران المدني لبنان
المديرية العامة للطيران المدني المغرب
سلطة الطيران المدني السوداني
الوكالة الوطنية للطيران المدني موريتانيا
وزارة الطيران المدني جمهورية مصر العربية
وزارة المواصلات والاتصالات البحرين
الهيئة العامة للطيران المدني الكويت
الهيئة العامة للطيران المدني الإمارات
الهيئة العامة للطيران المدني دولة قطر
الهيئة العامة للطيران المدني سلطنة عمان
الهيئة العامة للطيران المدني بالمملكة العربية السعودية

المنظمات الاقليمية والدولية

المكاتب الاقليمية للإيكاو

مؤسسات الدولية

منظمات العمل العربي المشترك

رواق الصور