المملكة العربية السعودية تحتضن الاجتماع الثامن والستون للمجلس التنفيذي للمنظمة العربية للطيران المدني


التاريخ : 17:13 / 06-12-2023

عقد بالرياض، عاصمة المملكة العربية السعودية وباستضافت كريمة من الهيئة العامة للطيران المدني يوم 02 ديسمبر 2023، الاجتماع الـ 68 للمجلس التنفيذي للمنظمة العربية للطيران المدني، بحضور رؤساء ومديري عموم سلطات الطيران المدني للدول الأعضاء في المجلس التنفيذي، وكذا ممثل الأمانة العامة لجامعة الدول العربية.




وخلال كلمته الافتتاحية قدم رئيس المجلس التنفيذي للمنظمة العربية للطيران المدني شكره للمملكة لاستضافتها اجتماع المجلس، ولجهودها في تفعيل العمل العربي المشترك، مثمناً جهود الدول العربية لدعم المنظمة العربية للطيران المدني في تحقيق الأهداف المشتركة للمنظمة في مجال السلامة والأمن والاستدامة ورفع كفاءة الملاحة الجوية وبيئة الطيران المدني والنقل الجوي.




من جهته، رحب معالي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني بالحضور من رؤساء ومدراء عموم سلطات الطيران المدني بالدول الأعضاء وبمدير إدارة المنظمات والاتحادات العربية، في بلدهم الثاني المملكة العربية السعودية، مثمنًا حرصهم على العمل المشترك، وتضافر الجهود للرقي بصناعة الطيران المدني العربي، على المستويين الإقليمي والدولي، والعمل على النهوض بهذا القطاع لأعلى المستويات المطلوبة، لتحقيق الأهداف في كافة مجالات قطاع الطيران المدني.




مؤكدا معاليه أن المملكة حرصت أن تكون داعمةً لجهود المنظمة، من خلال التواجد والعمل والتنسيق، ووضع الخبرات والقدرات السعودية المتميزة وفق ما تمتلكه المنظمة العربية للطيران المدني من كفاءة، في مختلف مجالات الطيران المدني، كالسلامة والملاحة الجوية، وأمن الطيران المدني، واحتضان الدورات التدريبية، والندوات وورش العمل المهنية المتخصصة، بهدف تدعيم القدرات المعرفية للبلدان العربية، وتعزيز العمل العربي المشترك، والإسهام في تنمية وتطوير الطيران المدني العربي.




وشدد على مواصلة العمل الحثيث، بهدف تطوير ودعم المنظمة، إضافةً إلى التنسيق والتعاون مع أصحاب العلاقة في قطاع الطيران المدني العربي وشركائنا الدوليين للنهوض بالقطاع وتحقيق تعافيه.

وبهذه المناسبة، القى كذلك سعادة الدكتور رائد علي صالح الجبوري، الوزير مفوض، مدير إدارة المنظمات والاتحادات العربية بجامعة الدول العربية، كلمة استهلها سعادته بتقديم تحيات كل من معالي الأمين العام للجامعة وسعادة السفير الأمين العام المساعد، رئيس قطاع الشؤون الاقتصادية إلى كافة المجتمعين، مع متمنياتهم بأن يخرج الاجتماع بالنتائج المرجوة التي تساهم في تدعيم مجالات العمل العربي المشترك ذات الصلة بأعراض وأهداف المنظمة ومقاصد اتفاقية انشائها.




متوجها سعادته بالشكر الجزيل وخالص التقدير للمملكة العربية السعودية ملكا وولي عهد وحكومة وشعبا على كرم الضيافة وحسن الاستقبال والدعم المتواصل للعمل العربي المشترك، موصلا شكر سعادته للهيئة العامة للطيران المدني بالمملكة العربية السعودية وللمنظمة العربية للطيران المدني على حسن الترتيب والإعداد الجيد لأعمال هذه الدورة وتوفير كافة أسباب انعقادها.




مؤكدا سعادته الدور الهام الذي تلعبه كافة المنظمات العربية المتخصصة، باعتبارها الأذرع الفنية لجامعة الدول العربية والتي تغني منظومة العمل العربى المشترك.

مشددا على أهمية المنظمة العربية للطيران المدني بصفتها الجهاز المختص الذي تتجه إليه الأنظار كلما أثير الحديث عن خطط واستراتيجيات تطوير قطاع الطيران المدني بدولنا العربية.

مذكرا سعادته برغبة كافة المعنيين بتطوير وتفعيل منظومة العمل العربى المشترك بما يتيح التعامل مع التطورات في المجتمعات العربية ومواكبة المستجدات العالمية، مبرزا الدور الهام للمنظمات العربية المتخصصة من خلال تعزيزه وإعطاءه الاهميه اللازمة من كافة الدول العربية، من خلال اعتمادها كبيوت خبرة تحظى بالاولوية عند تنفيذ المشاريع المختلفة في الدول العربية.




كما ألقى أصحاب السعادة رؤساء وفود الدول الأعضاء بالمجلس التنفيذي وممثل جامعة الدول العربية بكلمات عبروا فيها عن شكرهم وامتنانهم لحسن الإستقبال وكرم الضيافة والتنظيم الرائع المقدم من المملكة العربية السعودية ممثلة بالهيئة العامة للطيران المدني لإستضافتها إجتماع المجلس التنفيذي الـ 68 للمنظمة العربية للطيران المدني، موجهين كذلك الشكر لحكومة المملكة العربية السعودية لإستضافتها مؤتمر (الايكان 2023م)، كما أجمع رؤساء الوفود على تهنئة المملكة على فوزها في إستضافةEXPO 2030) ) وكذلك استضافة كأس العالم 2034م في المملكة العربية السعودية، وتم كذلك تهنئة دولة الإمارات العربية المتحدة على نجاح (CAAF/3)، ونجاح عقد مؤتمر (COP/28).




وضمن تقريره الدوري، قدم سعادة المهندس/ عبد النبي منار- مدير عام المنظمة العربية للطيران المدني، تقريراً عن أنشطة وأعمال الإدارة العامة للمنظمة استهله بتوجيه الشكر لمعالي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني بالمملكة العربية السعودية ولجميع القائمين على استضافة وتنظيم هذه النسخة من دورة المجلس التنفيذي، وكذلك لأعضاء المجلس التنفيذي على دعمهم المتواصل للإدارة العامة للمنظمة، وللأمانة العامة لجامعة الدول العربية على مشاركتها في هذه الدورة وحرصها على المساهمة في تفعيل العمل العربي المشترك، مبرزاً أهم إنجازات المنظمة وأنشطتها الفنية وما قامت به الإدارة العامة من إجراءات لمتابعة تنفيذ التوصيات والقرارات الصادرة عن المجلس التنفيذي للمنظمة، كما تطرق التقرير بإيجاز لأعمال وأنشطة الإدارة العامة خلال الفترة الماضية والفعاليات التي شاركت فيها.




بعد ذلك ناقش المجتمعون المواضيع التي تخص صناعة الطيران المدني العربي على المستويين الإقليمي والدولي لتعزيز العمل العربي المشترك، وللإسهام في تنمية وتطوير الطيران المدني العربي، كما تضمن جدول أعمال الاجتماع العديد من المواضيع التنظيمية والفنية الهامة، في مجالات النقل الجوي، وأمن الطيران، والملاحة والسلامة الجوية وحماية البيئة كما بحث المجلس التنفيذي مسألة وقود الطيران المستدام وأهم نتائج المؤتمر الثالث لوقود الطيران البديل في دبي 2023.




وتضمن الاجتماع أيضا الاطلاع على إنجازات ومشروعات عمل المنظمة العربية للطيران المدني، وبحث سبل تطوير التعاون مع منظمات الطيران الدولية والإقليمية من خلال مناقشة خطط العمل المشتركة بين المنظمة العربية للطيران المدني ومنظمة الطيران المدني الدولي.


 

مواقع ذات صلة

سلطات/هيئات الطيران المدني

المنشأة العامة للطيران المدني العراقي
وزارة النقل والمواصلات دولة فلسطين
سلطة الطيران المدني الأردني
المديرية العامة للطيران المدني لبنان
المديرية العامة للطيران المدني المغرب
سلطة الطيران المدني السوداني
الوكالة الوطنية للطيران المدني موريتانيا
وزارة الطيران المدني جمهورية مصر العربية
وزارة المواصلات والاتصالات البحرين
الهيئة العامة للطيران المدني الكويت
الهيئة العامة للطيران المدني الإمارات
الهيئة العامة للطيران المدني دولة قطر
الهيئة العامة للطيران المدني سلطنة عمان
الهيئة العامة للطيران المدني بالمملكة العربية السعودية

المنظمات الاقليمية والدولية

المكاتب الاقليمية للإيكاو

مؤسسات الدولية

منظمات العمل العربي المشترك

رواق الصور