اجتماع الدورة 51 لاجتماع لجنة السلامة الجوية للمنظمة العربية للطيران المدني، بجدة، السعودية، يوم 7 نوفمبر 2023، عبر تقنية التواصل الهجين


التاريخ : 09:01 / 16-11-2023

عقدت لجنة السلامة الجوية اجتماعها للدورة 51 عبر تقنية التواصل الهجين، بجدة، المملكة العربية السعودية يوم 7 نوفمبر 2023. افتتح الاجتماع سعادة السيد/ منار عبد النبي مدير عام المنظمة العربية للطيران المدني مرحبا بالسادة المشاركين. ترأس هذا الاجتماع السيد/ محمد عموس عضو دولة فلسطين ونائب رئيس اللجنة. بينما أسندت امانة سره للسيد / هشام بناني خبير السلامة بالمنظمة.


وحضر الاجتماع عدد 12 مشارك (6 حضوري)، ممثلين عن 8 دول منها 6 دول أعضاء باللجنة ودولتين بصفة مراقب.
بالإضافة إلى استعراض قائمة الإجراءات عقب التوصيات المتخذة خلال الدورة السابقة للجنة، أصدر الاجتماع مجموعة من التوصيات، نذكر من أهمها، دراسة اوجه التعاون الاقليمي فيما يخص التحقيق في حوادث ووقائع الطيران وفقا لخطة العمل والآلية التي تم اعدادها لذلك (مخرجات الاجتماع الثاني والثالث لمجموعة العمل لهذا البرنامج)، متابعة إجراءات إنشاء المنظمة الاقليمية لمنطقة الشمال إفريقيا والشرق الاوسط لمراقبة سلامة الطيران حسب خطة العمل المعدة (اعدادات انطلاق اعمال المنظمة الإقليمية لمراقبة السلامة بالرياض، السعودية يوم 6 ديسمبر2023)، بالإضافة الى برنامج الأنشطة للسلامة لعامي 2023/2024.


كما أطلق الاجتماع مبادرة جديدة تتعلق بإنشاء مجموعة من الخبراء/المدققين لدعم الدول الأعضاء في أنشطة الرصد المستمر للبرنامج العالمي لتدقيق مراقبة السلامة الجوية.

وعلى هامش الاجتماع، شاركت المنظمة العربية للطيران المدني في ندوة مينساسي/إيساسي حول التحقيق في الحوادث. وقد حضرها 198 مشاركا من عدة دول ومنظمات. تناول الاجتماع موضوعات مهمة مثل التحديات التي تواجه تفسير معلومات الأرصاد الجوية، والتكنولوجيا العالية في التحقيق في الحوادث - ما وراء النهج التقليدي، وسد الفجوة في الملحقين 13 و19 للاستفادة من مكاسب السلامة في وقت مبكر من التحقيق، وإدارة التغيير خلال فترة التغيير المستمر، والصحة العقلية والقضايا ونظام الدعم في الطيران. شاركت منظمة الطيران المدني الدولي (ACAO) في هذا الحدث بعرض مرئي حول ثقافة السلامة/العدالة والتحقيق في الحوادث.


 

مواقع ذات صلة

سلطات/هيئات الطيران المدني

المنشأة العامة للطيران المدني العراقي
وزارة النقل والمواصلات دولة فلسطين
سلطة الطيران المدني الأردني
المديرية العامة للطيران المدني لبنان
المديرية العامة للطيران المدني المغرب
سلطة الطيران المدني السوداني
الوكالة الوطنية للطيران المدني موريتانيا
وزارة الطيران المدني جمهورية مصر العربية
وزارة المواصلات والاتصالات البحرين
الهيئة العامة للطيران المدني الكويت
الهيئة العامة للطيران المدني الإمارات
الهيئة العامة للطيران المدني دولة قطر
الهيئة العامة للطيران المدني سلطنة عمان
الهيئة العامة للطيران المدني بالمملكة العربية السعودية

المنظمات الاقليمية والدولية

المكاتب الاقليمية للإيكاو

مؤسسات الدولية

منظمات العمل العربي المشترك

رواق الصور