سعادة المهندس عبد النبي منار يشارك في منتدى أسعد قطيط للطيران الدولي


التاريخ : 12:20 / 13-10-2023

بدعوة كريمة من المديرية العامة للطيران المدني، شارك سعادة المهندس عبد النبي منار، مدير عام المنظمة العربية للطيران المدني، بمنتدى أسعد قطيط للطيران الدولي الذي نظمته وزارة النقل والأشغال العامة (المديرية العامة للطيران المدني) بالجمهورية اللبنانية، بشراكة مع شركة "طيران الشرق الأوسط" ومنتدى الطيران العالمي، وذلك بمركز التدريب والمؤتمرات لشركة "طيران الشرق الأوسط " ببيروت يومي 10 و11 أكتوبر 2023.


 حضر هذا المنتدى معالي السيد علي حميه وزير النقل والأشغال العامة، رئيس مجلس إدارة "طيران الشرق الأوسط" محمد الحوت ومدير عام الطيران المدني المهندس فادي الحسن، وكبار ضباط قوى الامن والامن العام والجيش وخبراء ومختصين في قطاع الطيران المدني الدولي والمحلي.
خلال الجلسة الافتتاحية أشاد معالي علي حميه بشخص الدكتور أسعد قطيط الذي جسد التزام لبنان بالمبادئ الحقة وقوانين الطيران المدني في العالم، ومساهماته العديدة التي لا يمكن حصرها او تعدادها مع منظمة الطيران الدولي المدني. فقد بدأت رحلته بهذه المنظمة عام 1950 عندما مثل لبنان كمندوب رسمي فيها، وليتولى بعدها منصب الأمين العام من عام 1970 حتى عام 1976 وليشغل بعد ذلك وحتى العام 2006 منصب رئيس المجلس التنفيذي فيها وبشكل متتال لمدة ثلاثة عقود، كانت على الدوام محط إعجاب عالمي وإقليمي ومحلي.

 

وأكد معاليه أن الحكومة اللبنانية تولي أهمية بالغة للحفاظ على سلامة وأمن الطيران المدني وعلى تطوير مطار بيروت وتحسين خدماته.
رئيس مجلس منظمة الطيران المدني أثنى بدوره على ما قدمه الدكتور قطيط لمنظومة الطيران المدني الدولي وإنجازاته خلال قيادته للمنظمة، واغتم الفرصة للحديث عن التحديات التي تواجه قطاع الطيران المدني وبرامج ومشاريع المنظمة للتغلب عليها.


رئيس مجلس شركة ادارة "طيران الشرق الأوسط عبر من جهته عن بالغ سعادته بتكريم الدكتور اسعد قطيط من خلال إطلاق مؤتمر سنوي للطيران يحمل اسمه، وأن يكون هذا التكريم في مركز التدريب والمؤتمرات التابع لشركة طيران الشرق الأوسط الذي أصر في حينه الدكتور قطيط وشدد بشكل غير مسبوق على انشائه، وكان يسعى دائما مع مختلف المسؤولين اللبنانيين حتى تحقق هذا الحلم.

وأضاف معاليه أن الدكتور قطيط كان يشدد دائما على اعادة دور بيروت كعاصمة للطيران المدني وللتدريب والتعليم، وهو ما تيسر بإنشاء هذا المركز وبفضل التسهيلات التي قدمها وزير النقل والأشغال العامة آنذاك.

وفي كلمته خلال هذه الجلسة، أشاد سعادة المهندس عبد النبي منار مدير عام المنظمة العربية للطيران المدني بقدرة الدكتور أسعد قطيط على توقع التحديات المعقدة والفرص الناشئة التي كانت ولا تزال مصدر إلهام لجميع الذين يطمحون إلى تشكيل عالم الطيران، وبتأسيسه لمنظومة قوية تشمل معايير وآليات صارمة وبروتوكولات، عززت من الالتزام والتنفيذ، سعيا في كسب ثقة المسافرين ومستعملي خدمات النقل الجوي، مما فتح للسفر الدولي آفاقًا جديدة للتجارة والسياحة والتبادل الثقافي عبر الحدود، وجعل من السفر الجوي تجربة أكثر سلاسة ومتعة لملايين الأشخاص.


كما نوه سعادته بالدعم الذي قدمه سعادة الدكتور أسعد قطيط للمنظمة العربية للطيران المدني منذ تأسيسها نهاية القرن الماضي، من خلال حرصه على المشاركة في أشغال أجهزة حوكمتها، وفي التظاهرات الدولية والإقليمية التي نظمتها، كما ساهم في اعتماد اللغة العربية كلغة رسمية لمنظمة الطيران المدني الدولي. وقال أن إرث الراحل الدكتور أسعد قطيط كرائد في مجال الطيران المدني سيظل راسخا في التاريخ، وستستمر إنجازاته في إلهام الأجيال القادمة لتحقيق التميز والابتكار.


 سعادة عبد الوهاب تفاحة أمين عام الإتحاد العربي للنقل الجوي وصف الدكتور أسعد قطيط بصفوة الناس الذين يعملون في قطاع النقل الجوي من الناحية الاحترافية، وأ شارا الى انه كان مرتبطا ايضا ببلده لبنان، وهو كشجرة الأرز كلما امتدت غصونها كلما تجذرت جذورها في الأرض، وقد دخل الى موسوعة عالم الطيران وكان على قدر كبير من التواضع.
شقيق الدكتور أسعد قطيط في كلمته التي ألقاها باسم عائلته، تقدم بالشكر لمعالي الوزير الدكتور علي حميه ومعالي غازي العريضي ومحمد الحوت وسعادة الكابتن محمد عزيز وسعادة مدير عام الطيران المدني فادي لحسن على مساهمتهم في ابقاء ذكرى الدكتور اسعد قطيط من خلال هذا المنتدى في مركز التدريب والطيران في شركة "طيران الشرق الأوسط".

وقد عرف هذا المنتدى عقد 5 جلسات تناولت مناقشة المواضيع التالية:

- مساعدة الدول المحرومة في مسؤولياتها المتعلقة بسلامة وأمن الطيران،
- أهمية إنشاء نماذج شراكة جديدة بين القطاعين العام والخاص في الطيران المدني الدولي
- ضرورة إنشاء صندوق عالمي لسلامة وأمن الطيران
- الوضع الحالي لسلامة الطيران العالمية حول الرقابة التنظيمية المرتبطة بتكنولوجيا الطائرات والابتكار والتنظيم وترخيص الطاقم، نقص الطيارين: التدريب وتقنية FSTD، تعب الطيار والصحة الجسدية والعقلية، الازدحام العالمي في الاجواء والمطارات
- الوضع الحالي لأمن الطيران العالمية حول التهديدات الناشئة: الأمن السيبراني، القياسات الحيوية، أمن المعلومات والطائرات بدون طيار - إدارة المخاطر والتعاون الدولي - مناطق الحرب والصراع - SeMS والأمن المتعدد الوسائط
- إدارة مخاطر الطيران المدني
- تحديات مخاطر الطيران والتأمين - سياسة إدارة المخاطر - تبادل المعلومات بين الصناعة والجهات التنظيمية.
- بناء القدرات في مجالات سلامة وأمن الطيران والدعم المالي لتمكين التعاون الفني في إطار الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

 


 

مواقع ذات صلة

سلطات/هيئات الطيران المدني

المنشأة العامة للطيران المدني العراقي
وزارة النقل والمواصلات دولة فلسطين
سلطة الطيران المدني الأردني
المديرية العامة للطيران المدني لبنان
المديرية العامة للطيران المدني المغرب
سلطة الطيران المدني السوداني
الوكالة الوطنية للطيران المدني موريتانيا
وزارة الطيران المدني جمهورية مصر العربية
وزارة المواصلات والاتصالات البحرين
الهيئة العامة للطيران المدني الكويت
الهيئة العامة للطيران المدني الإمارات
الهيئة العامة للطيران المدني دولة قطر
الهيئة العامة للطيران المدني سلطنة عمان
الهيئة العامة للطيران المدني بالمملكة العربية السعودية

المنظمات الاقليمية والدولية

المكاتب الاقليمية للإيكاو

مؤسسات الدولية

منظمات العمل العربي المشترك

رواق الصور