الاجتماع الرابع لآلية التعاون الإقليمي للتحقيق في حوادث الطائرات والوقائع بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (MENA ARCM / 4) بالتزامن مع ورشة عمل حول


التاريخ : 10:11 / 20-07-2023

في إطار تعاونهما ضمن مشروع بناء القدرات نظمت المنظمة العربية للطيران المدني الدولي بالاشتراك مع منظمة الطيران المدني الدولي الاجتماع الرابع لآلية التعاون الإقليمي للتحقيق في حوادث ووقائع الطائرات في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (MENA ARCM / 4) ،التي استضافها المكتب المغربي التحقيقات في حوادث ووقائع الطائرات في الرباط ، المغرب ، 10 يوليو 2023. بالتزامن مع هذا الاجتماع، تم تنظيم ورشة عمل حول "تفادي حوادث ووقائع الطائرات من خلال جمع وتحليل بيانات ومعلومات السلامة" بالفترة 11-12 يوليو 2023.

 

وافتتح هذا الاجتماع كل من سعادة السيد/ محمد عبد الجليل وزير النقـل واللوجستيك بالمملكة المغربية، والسيدة/ الربان عائشة الهاملي رئيسة لجنة آلية التعاون الإقليمي للتحقيق في حوادث الطائرات بدول الشرق الأوسط وشمال افريقيا. وذكر السيد الوزير في كلمته بالمرجعيات التي انشات من خلالها آلية التعاون الإقليمي لدول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا للتحقيق في حوادث الطائرات، وما تتطلع اليه هذه الآلية من ضمان تطبيق المعايير اللازمة في عمليات التحقيقات الفنية في حوادث ووقائع الطائرات، وتعزيز التعاون بين الدول الأعضاء، وتحسين التنفيذ الفعلي للمعايير الدولية خاصة تلك المتعلقة بالملحق 13 للايكاو، كما اشارت السيدة الهاملي الى أهمية التي يكتسيها التحقيق في حوادث الطائرات في منظومة السلامة الجوية العالمية كأحد افضل الوسائل التي تحافظ على مستوى مقبول للمعدل العالمي لحوادث الطائرات. وأكدت أيضا على أهمية رصد معلومات السلامة الجوية ودعم الدول في بناء قدرات تحليل بيانات السلامة في ظل بيئة داعمة لثقافة السلامة حتى نتمكن من تحقيق نقل جوي أمن وسليم.

كان الهدف الرئيسي للاجتماع هو مناقشة التحديات التي تواجه جمع بيانات السلامة ومعلومات السلامة واستكشاف الجوانب المختلفة لجمع بيانات السلامة وتحليلها.

 

وتناول الاجتماع مجموعة من المواضيع من اهمها التقدم المحرز في مجالات التعاون، وتحديثًا للبيانات المجمعة فيما يتعلق بالتحقيق في الحوادث / الوقائع، بالإضافة إلى حلول مشاركة البيانات والتحديات التي تطرحها هذه المشاركة، وإجراءات برنامج المساعدة الفنية في ظل ألية التعاون الفني في ميدان التحقيقات، بالإضافة الى لمحة عامة عن الأحداث / الأنشطة القادمة.

 

حضر حوالي 38 مشاركًا الاجتماع وحضر ورشة العمل ما مجموعه مائة واثني عشر (112) مشاركًا من تسع (9) دول أعضاء في ARCM في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (العراق والكويت وليبيا وموريتانيا والمغرب وعمان والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة واليمن). ، اثنتان (2) دولتان مراقبتان (الولايات المتحدة الامريكية وقطر) وست (6) منظمات (ACAO و ARCM SAM و EASA و ECAC و ICAO و IFALPA) بالإضافة إلى الصناعة (Boeing و Royal Air Maroc و ONDA و Force Royales Air ، سرب طيران الدرك الملكي ، رامكسبرس ، العربية للطيران ، ATI Industry ، DT-RAM ، ACRs ، Heliconia Morocco.

 


 

مواقع ذات صلة

سلطات/هيئات الطيران المدني

المنشأة العامة للطيران المدني العراقي
وزارة النقل والمواصلات دولة فلسطين
سلطة الطيران المدني الأردني
المديرية العامة للطيران المدني لبنان
المديرية العامة للطيران المدني المغرب
سلطة الطيران المدني السوداني
الوكالة الوطنية للطيران المدني موريتانيا
وزارة الطيران المدني جمهورية مصر العربية
وزارة المواصلات والاتصالات البحرين
الهيئة العامة للطيران المدني الكويت
الهيئة العامة للطيران المدني الإمارات
الهيئة العامة للطيران المدني دولة قطر
الهيئة العامة للطيران المدني سلطنة عمان
الهيئة العامة للطيران المدني بالمملكة العربية السعودية

المنظمات الاقليمية والدولية

المكاتب الاقليمية للإيكاو

مؤسسات الدولية

منظمات العمل العربي المشترك

رواق الصور