زيارة ميدانية للإطلاع على تجربة مطارات دولة الامارات في ادارة المطارات والخدمات المصاحبة


التاريخ : 15:58 / 31-05-2023

في إطار اتفاقية الشراكة والتعاون الموقعة بين المنظمة العربية للطيران المدني والمكتب الوطني للمطارات بالمملكة المغربية، والتي تهدف إلى دعم تأهيل الكادر الوظيفي للمكتب.

 

وبمبادرة من إدارة المنظمة العربية للطيران المدني وتعاون مع هيئة الطيران المدني بدولة الامارات العربية المتحدة، قام وفد إداري من المكتب الوطني للمطارات المغربية وممثل عن المنظمة بزيارة ميدانية خلال الفترة 29- 31 مايو 2023 وذلك للإطلاع على تجربة مطارات دولة الامارات في ادارة المطارات والخدمات المصاحبة.

 

 اطلع الفريق خلال هذه الزيارة على سير العمل في مبنى مطار أبو ظبي الجديد والذي يرسي معيارا جديدا لجميع مطارات العالم، حيث سيستوعب بمجرد افتتاحه ما يصل إلى 45 مليون مسافر سنوي، كما يعد من أكبر مشاريع البنى التحتية في دولة الإمارات والمنطقة كما أنه أكبر مبنى مطار تحت سقف واحد على مستوى العالم، ويتوفر على أحدث التقنيات الذكية في كافة تعاملات المسافر من خلال أنظمة مترابطة بين كافة الشركاء من الجوزات والجمارك وشركات الطيران.

 

بعد ذلك قام الوفد بزيارة لمطار أبو ظبي الحالي، تم الاجتماع خلالها مع مسؤولي المطار وأيضا القيام بجولة ميدانية للمطار شملت منطقة انهاء إجراءات السفر، ومبنى المغادرة والوصول.

كما قام الوفد أيضا بزيارة لمطار دبي الدولي تم خلالها الوقوف على مختلف الادارات والأنشطة التي يقوم بها المطار وأيضا المشاريع المستقبلية الهادفة إلى تعزيز القدرات الاستيعابية الجديدة للمطار، مع القيام بزيارة ميدانية للمبنى رقم 3 والوقوف على أهم مميزاتها من تجهيزات حديثة ومبتكرة.

هذا وقد شملت الزيارة أيضا زيارة مركز الشيخ زايد للملاحة الجوية التابع للهيئة العامة للطيران المدني والذي يعد أحدث مركز لخدمات الملاحة الجوية في العالم،  ويمثل جزءاً من سعي الهيئة إلى تبوؤ موقع الريادة في قطاع الطيران المدني على المستوى العالمي، كما تم إعطاء لمحة على مراحل إنشاء المركز منذ اختيار الموقع وعمليات الإنشاء وأهمية المركز من ناحية التواصل مع مركز الملاحة في دول التعاون والشرق الأوسط، وتخفيض وقت الطيران.

 

وفي ختام الزيارة تقدم وفد المكتب الوطني للمطارات المغربية بالشكر لكل من المنظمة العربية للطيران المدني وللهيئة العامة للطيران المدني بدولة الامارات العربية المتحدة على إتاحة الفرصة للقيام بهذه الزيارة التي كان لها الأثر الكبير للوقوف على آخر المستجدات التي تدخل في إطار الخطة التشغيلية للمطارات، مع تبادل افضل الممارسات في هذا المجال.


 

مواقع ذات صلة

سلطات/هيئات الطيران المدني

المنشأة العامة للطيران المدني العراقي
وزارة النقل والمواصلات دولة فلسطين
سلطة الطيران المدني الأردني
المديرية العامة للطيران المدني لبنان
المديرية العامة للطيران المدني المغرب
سلطة الطيران المدني السوداني
الوكالة الوطنية للطيران المدني موريتانيا
وزارة الطيران المدني جمهورية مصر العربية
وزارة المواصلات والاتصالات البحرين
الهيئة العامة للطيران المدني الكويت
الهيئة العامة للطيران المدني الإمارات
الهيئة العامة للطيران المدني دولة قطر
الهيئة العامة للطيران المدني سلطنة عمان
الهيئة العامة للطيران المدني بالمملكة العربية السعودية

المنظمات الاقليمية والدولية

المكاتب الاقليمية للإيكاو

مؤسسات الدولية

منظمات العمل العربي المشترك

رواق الصور