مجلس وزراء النقل العرب يعقد دورته الخامسة والثلاثون 


التاريخ : 07:13 / 29-11-2022



عقد بمقر الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بالإسكندرية يوم 22 نوفمبر 2022 اجتماع مجلس وزراء النقل العرب في دورته 35 وقد تناول الاجتماع عددا من الموضوعات التي تساهم في تفعيل العمل العربي المشترك وذات العلاقة بقطاع النقل العربي بمختلف أنماطه.



حيث تناول اجتماع وزراء النقل العرب الدليل الاسترشادي للتدابير الاحترازية في قطاع النقل العربي للتعامل مع حالات الطوارئ حيث وافق المجلس على الدليل الذي شاركت المنظمة العربية للطيران المدني في إعداده.



وبعد مناقشة المسودة المعدلة لاتفاقية تبادل الإعفاءات من الضرائب والرسوم (الضرائب) الجمركية على نشاطات ومعدات الناقل الجوي العربي، قرر المجلس إعادتها إلى اللجنة المعنية مرة أخرى، فى ضوء الملاحظات التي وردت للأمانة العامة للجامعة حولها.



كما تطرق الاجتماع للدراسة المكلفة بها المنظمة العربية للطيران المدني بشأن توسيع عضوية مجلس الإيكاو ولجنة الملاحة الجوية وقد قرر المجلس دعم جهود المنظمة العربية للطيران المدني بشأن التنسيق مع التكتلات الأخرى لحصول الدول العربية على مقعد إضافي بمجلس الإيكاو، كما تقرر أيضا حث الدول العربية الأعضاء للتصديق على برتوكولي 50 أ و56 لاتفاقية شيكاغو لزيادة عدد أعضاء مجلس الإيكاو ولجنة الملاحة الجوية بها لضمان دخولهما حيز النفاذ.



هذا وقد قرر المجلس الطلب من المنظمة العربية للطيران المدني بأن تعرض على المجلس فى اجتماعه القادم التوصيات الصادرة عن الجمعية العامة لمنظمة الطيران المدني الدولي فى دورتها 41 حول المبادئ العامة لتوحيد إجراءات تسجيل واعتماد اللقاحات واستخدامها في الدول العربية.


يشار إلى أن الدورة الحالية للمجلس ترأستها الجمهورية العراقية التي تسلمت رئاسة الدورة الحالية من المملكة الأردنية الهاشمية رئيس الدورة السابقة، و شاركت المنظمة العربية للطيران المدني بهذا الاجتماع ممثلة بالسيد خالد محمد عنتر خبير النقل الجوي بالمنظمة.






 

مواقع ذات صلة

سلطات/هيئات الطيران المدني

المنشأة العامة للطيران المدني العراقي
وزارة النقل والمواصلات دولة فلسطين
سلطة الطيران المدني الأردني
المديرية العامة للطيران المدني لبنان
المديرية العامة للطيران المدني المغرب
سلطة الطيران المدني السوداني
الوكالة الوطنية للطيران المدني موريتانيا
وزارة الطيران المدني جمهورية مصر العربية
وزارة المواصلات والاتصالات البحرين
الهيئة العامة للطيران المدني الكويت
الهيئة العامة للطيران المدني الإمارات
الهيئة العامة للطيران المدني دولة قطر
الهيئة العامة للطيران المدني سلطنة عمان
الهيئة العامة للطيران المدني بالمملكة العربية السعودية

المنظمات الاقليمية والدولية

المكاتب الاقليمية للإيكاو

مؤسسات الدولية

منظمات العمل العربي المشترك

رواق الصور