انعقاد اجتماع الدورة 48 للجنة السلامة الجوية للمنظمة العربية للطيران المدني عبر تقنية التواصل الهجين يومي 22 - 23 مارس 2022


التاريخ : 12:54 / 05-04-2022

عقدت لجنة السلامة الجوية اجتماعها للدورة 48 عبر تقنية التواصل الهجين خلال الفترة 22-23 ، مارس 2022،. ترأس هذا الاجتماع السيد/ علي نعمة رشم عضو الجمهورية العراقية (عن بعد) وحضره السيد/ محمد عموس عضو دولة فلسطين نائب الرئيس بينما أسندت امانته للسيد / هشام بناني خبير السلامة بالمنظمة.


وحضر الاجتماع عدد 24 مشاركا، ممثلين عن 10 دول بالإضافة الى 3 منظمات دولية / إقليمية عاملة بالمنطقة العربية.


افتتح الاجتماع السيد/ هشام بناني نيابة عن سعادة السيد/ منار عبد النبي مدير عام المنظمة العربية للطيران المدني مرحبا بالسادة المشاركين. وذكر بكون هذا الاجتماع يتميز بكونه ينظم قبيل الاجتماع الواحد والاربعون للجمعية العمومية للايكاو المزمع عقدها في أواخر سبتمبر الى منتصف أكتوبر الجاريان مما يستدعي تضافر الجهود للحد من تداعيات جائحة كورونا وعواقبها على النقل الجوي.


كما أشار السيد/ عل نعمة رشم رئيس لجنة السلامة الجوية، عضو الجمهورية العراقية في كلمته على أهمية المواضيع المدرجة في هذا الاجتماع المتعلقة بالمبادرات والبرامج الإقليمية في ميدان السلامة.


بالإضافة إلى استعراض قائمة الإجراءات التوصيات المتخذة نتيجة للدورة السابقة للجنة، أصدر الاجتماع مجموعة من التوصيات، نذكر من بين أهمها متابعة إجراءات إنشاء المنظمة الاقليمية لمنطقة الشمال إفريقيا والشرق الاوسط لمراقبة سلامة الطيران حسب خطة العمل المعدة (نتائج الاجتماع الثاني للجنة الفنية)، ودراسة اوجه التعاون الاقليمي فيما يخص التحقيق في حوادث ووقائع الطيران وفقا لخطة العمل والآلية التي تم اعدادها لذلك (التقدم فيما يخص الدول الموقعة حول مذكرة التفاهم)، وكذا وضع خطة تنفيذية فيما يخص الدعم الفني في ميدان السلامة للدول الأعضاء، بالإضافة الى برنامج الأنشطة للسلامة لعامي 2023/2024.


كما أكد الاجتماع أيضًا على مساهمة المنظمة في تنفيذ أهداف الخطة العالمية للسلامة ومبادرات التحسين الإقليمية المواكبة لها وذلك بعرض مؤشرات أداء متعلقة بهذا الطرح. بالإضافة إلى ذلك، ناقش الاجتماع قضية 5G والمخاطر المحتملة على الطيران في المنطقة. كما أشارت إلى أهمية إعداد الجمعية العمومية للايكاو (ICAO A41) باستخدام آلية التنسيق المعدلة على ضوء الدروس المستفادة من تنفيذها خلال مؤتمر الإيكاو رفيع المستوى HLCC / 21.





 

مواقع ذات صلة

سلطات/هيئات الطيران المدني

المنشأة العامة للطيران المدني العراقي
وزارة النقل والمواصلات دولة فلسطين
سلطة الطيران المدني الأردني
المديرية العامة للطيران المدني لبنان
المديرية العامة للطيران المدني المغرب
سلطة الطيران المدني السوداني
الوكالة الوطنية للطيران المدني موريتانيا
وزارة الطيران المدني جمهورية مصر العربية
وزارة المواصلات والاتصالات البحرين
الهيئة العامة للطيران المدني الكويت
الهيئة العامة للطيران المدني الإمارات
الهيئة العامة للطيران المدني دولة قطر
الهيئة العامة للطيران المدني سلطنة عمان
الهيئة العامة للطيران المدني بالمملكة العربية السعودية

المنظمات الاقليمية والدولية

المكاتب الاقليمية للإيكاو

مؤسسات الدولية

منظمات العمل العربي المشترك

رواق الصور