لجنة النقل الجوي تعقد دورتها السادسة والأربعون


التاريخ : 10:42 / 19-11-2021

 
 
عقدت لجنة النقل الجوي اجتماعها ال 46 بالرباط يومي 15 و 16 نوفمبر 2021، بمشاركة حضورية لكل من ممثلي المملكة العربية السعودية، جمهورية العراق، دولة الكويت، سلطنة عمان والمملكة المغربية، وكذا ممثلي الجمهورية التونسية، جمهورية مصر العربية ودولة ليبيا عن بعد، بالإضافة إلى ممثلي مملكة البحرين، الاتحاد العربي والاتحاد الدولي للنقل الجوي كمراقبين والذين شاركوا عن بعد.
 
 افتتح الاجتماع سعادة المهندس عبد النبي منار، مدير عام المنظمة العربية للطيران المدني، مرحبا بالسيدات والسادة المشاركين، ونوه بجهود سلطات الطيران المدني بالدول الأعضاء لانتعاش قطاع النقل الجوي، على المستوى الوطني والاقليمي والدولي وكذلك المساهمة المتميزة في انشطة المنظمة، منذ انعقاد الجمعية العامة السادسة والعشرون للمنظمة بداية شهر يوليوز الماضي.
 
وطبقا لنظام عمل اللجان المعتمد من قبل الجمعية العامة، تم انتخاب السيد الفاضل سالم بن حمد الحسيني، ممثل سلطنة عمان رئيسا للجنة والدكتور محمد جودت ممثل جمهورية العراق نائبا له بالتزكية. 
وأوصت اللجنة عقب مناقشاتها بأهمية حث الدول الأعضاء على تقديم التسهيلات لشركات الطيران في مجال الشحن الجوي مع الالتزام بمعايير الأمن والسلامة الجوية؛ وذلك بغرض انتعاش الحركة الاقتصادية ونقل المعدات الطبية واللقاحات خلال جائحة كورونا والتغلب على الآثار الاقتصادية الناجمة عنها.
 
 
كما ناقشت اللجنة موقف اتفاقية تبادل الإعفاءات من الضرائب والرسوم الجمركية على نشاطات ومعدات الناقل الجوي العربي ومتابعة التعديلات الواردة عليها حتى يمكن اقرار هذه التعديلات من خلال اجتماعات لجنة مراجعة الاتفاقية تحت مظلة جامعة الدول العربية.
 
و حثت اللجنة أيضا، الدول الأعضاء على الاسترشاد بالمبادئ العامة العربية التي اعتمدت بالقرار رقم 2319 .د. ع -108-2/9/2021 الصادر عن المجلس الاقتصادي والاجتماعي بجامعة الدول العربية لتوحيد إجراءات اعتماد وتسجيل اللقاحات واستخدامها خلال جائحة كورونا.

 

مواقع ذات صلة

سلطات/هيئات الطيران المدني

المنشأة العامة للطيران المدني العراقي
وزارة النقل والمواصلات دولة فلسطين
سلطة الطيران المدني الأردني
المديرية العامة للطيران المدني لبنان
المديرية العامة للطيران المدني المغرب
سلطة الطيران المدني السوداني
الوكالة الوطنية للطيران المدني موريتانيا
وزارة الطيران المدني جمهورية مصر العربية
وزارة المواصلات والاتصالات البحرين
الهيئة العامة للطيران المدني الكويت
الهيئة العامة للطيران المدني الإمارات
الهيئة العامة للطيران المدني دولة قطر
الهيئة العامة للطيران المدني سلطنة عمان
الهيئة العامة للطيران المدني بالمملكة العربية السعودية

المنظمات الاقليمية والدولية

المكاتب الاقليمية للإيكاو

مؤسسات الدولية

منظمات العمل العربي المشترك

رواق الصور