الاجتماع 45 للجنة النقل الجوي


التاريخ : 07:43 / 07-04-2021

الرباط-انعقد في الرباط اجتماع لجنة النقل الجوي 45، وذلك يومي 7 و8 أبريل 2021، عبر تقنية الاتصال المرئي بحضور ممثلين عن الدول الأعضاء في المنظمة ومشاركين من دول ومنظمات دولية كمراقبين.



افتتح المهندس عبد النبى منار مدير عام المنظمة العربية للطيران المدنى أعمال الدورة ، ورحب سعادته بممثلى الدول المشاركة فى أعمال اللجنة وركز سعادته فى كلمته الافتتاحية على أهمية دور اللجنة خاصة فى الظروف التى يمر بها العالم فى الفترة الحالية وما يعانيه قطاع الطيران المدنى من جراء جائحة كورونا، الأمر الذى يتطلب بذل مزيد من الجهد فى الدول العربية والعالم أجمع وقد تضمنت كلمة السيد المدير العام جهود المنظمة بالتعاون مع المنظمات الدولية والاقليمية الأخرى وكذلك التكتلات الأخرى من أجل التعافى واستعادة نشاط النقل الجوى الى سابق عهده.



وفى نهاية كلمته تمنى سعادته التوفيق للجنة فى أعمالها بما يحقق أهداف صناعة النقل الجوى فى الدول العربية، بدوره قام السيد رئيس اللجنة المهندس مازن بازهير بالترحيب بالسادة أعضاء اللجنة، وكذلك المشاركين من الدول والمنظمات الأخرى كمراقبين متمنيا التوفيق والسداد للجميع، وبدوره رحب السيد / خالد محمد عنتر خبير النقل الجوى بالمنظمة بكل المشاركين فى الاجتماع، أعضاء اللجنة والمراقبين من الدول والمنظمات الاخرى متنميا لهم التوفيق فى أعمال الاجتماع


وقد ناقشت اللجنة العديد من الموضوعات الهامة وفقا لجدول الاعمال اهمها



  • حث الدول على الاسترشاد بما ورد من توصيات فريق تعافى الطيران المدنى CART الصادر عن منظمة الطيران المدنى الدولى وتعديلاته.

  • حث الدول الاعضاء على مواصلة تقديم الدعم اللازم لصناعة الطيران المدنى مع الاخذ فى الاعتبار ما ورد فى وثيقة منظمة الطيران المدنى الدولى تحت عنوان " ارشادات بشأن التدابير الاقتصادية والمالية للتخفيف من حدة تأثسر وباء فيروس كورونا على قطاع الطيران المدنى".

  • تعميم مذكرة تفاهم مقترحة على الدول الاعضاء لدراستها وابداء الرأى فيها حول تحرير الحرية السابعة لشحن البضائع بين الدول العربية على غرار ما تم بين دول امريكا اللاتينية لتسهيل حركة التجارة بين الدول العربية والمساعدة فى نقل المساعدات الطبية واللقاحات خلال جائحة كورونا.

  • التحضير الجيد للمؤتمر رفيع المستوى الذي ستعقده الايكاو خلال شهر اكتوبر 2021 حول جائحة كورونا بتقديم موقف عربى موحد خلال أعمال المؤتمر.

  • الاستمرار فى اجراءات انشاء قاعدة البيانات بالمنظمة


شارك فى اعمال اللجنة ممثلو الدول الاعضاء من كل من المملكة العربية السعودية، جمهورية السودان، سلطنة عمان، دولة الكويت، جمهورية مصر العربية والمملكة المغربية


كما شارك بصفة مراقب ممثلو كل من: دولة الامارات العربية المتحدة، مملكة البحرين، الجمهورية التونسية والجمهورية اليمنية وكذلك منظمة الطيران المدنى الدولى، الاتحاد العربى للنقل الجوى والاتحاد الدولى للنقل الجوى.



 

مواقع ذات صلة

سلطات/هيئات الطيران المدني

المنشأة العامة للطيران المدني العراقي
وزارة النقل والمواصلات دولة فلسطين
سلطة الطيران المدني الأردني
المديرية العامة للطيران المدني لبنان
المديرية العامة للطيران المدني المغرب
سلطة الطيران المدني السوداني
الوكالة الوطنية للطيران المدني موريتانيا
وزارة الطيران المدني جمهورية مصر العربية
وزارة المواصلات والاتصالات البحرين
الهيئة العامة للطيران المدني الكويت
الهيئة العامة للطيران المدني الإمارات
الهيئة العامة للطيران المدني دولة قطر
الهيئة العامة للطيران المدني سلطنة عمان
الهيئة العامة للطيران المدني بالمملكة العربية السعودية

المنظمات الاقليمية والدولية

المكاتب الاقليمية للإيكاو

مؤسسات الدولية

منظمات العمل العربي المشترك

رواق الصور