انعقاد الاجتماع التنسيقي الثاني لمدراء ومسؤولي أمن الطيران المدني بسلطات الطيران المدني للدول الاعضاء بالمنظمة العربية للطيران المدني


التاريخ : 09:59 / 08-03-2021

الرباط-نظمت المنظمة العربية للطيران المدني الاجتماع التنسيقي الثاني لمدراء و مسؤولي أمن الطيران المدني بسلطات الطيران المدني العربية، عبر تقنية التناظر المرئي باستخدام منصة زوم Zoom “ ، وذلك يوم 03 مارس 2021 من الساعة 09:00 إلى 13:00 بالتوقيت العالمي (UTC Time). وخصص الاجتماع لتدارس مستجدات كورونا وتبادل الخبرات والمعلومات وأحسن الممارسات فيما يخص الإجراءات الأمنية والتسهيلات في ظل العودة التدريجية لأنشطة الطيران المدني.


وركز سعادة المدير العام للمنظمة، في كلمة بالمناسبة، على ضرورة التنسيق بين الدول العربية وتبادل الخبرات والتجارب في ظل استمرار تفشي جائحة كورونا ومع انطلاق توزيع اللقاحات، ونهج مقاربة تشاركية استعدادا للمؤتمر رفيع المستوى حول التسهيلات الذي ستعقده منظمة الطيران الدولي الايكاو خلال شهر أكتوبر من هذه السنة.


ودعا سعادته، الدول العربية التي ستكون سباقة لاعتماد متطلبات "ممرات الصحة الآمنة- PHC " مع دول أخرى أن تواكب وتساعد الدول العربية الأخرى لنهج هذا المفهوم.


وخلال هذا الاجتماع الذي عرف مشاركة 32 مسؤولا على أمن الطيران المدني، يمثلون 15 دولة عضو بالمنظمة العربية للطيران المدني، استعرض المشاركون تجارب دولهم فيما يخص تطبيق الإجراءات والتدابير الأمنية، ومتطلبات التسهيلات، وأنشطة مراقبة جودة أمن الطيران المدني مع استمرار تفشي جائحة كورونا.


كما استعرض المشاركون الإجراءات والتدابير والبرامج التي تم اعدادها لزيادة الوعي ونشر ثقافة أمن الطيران، تماشيا مع مبادرة منظمة الطيران المدني الدولي التي اعتمدت سنة 2021 كسنة لثقافة الأمن.


بدورها استعرضت الإدارة العامة للمنظمة العربية للطيران المدني لمحة عامة عن الأنشطة التي تم إنجازها خلال سنة 2020، وكذلك أولويات وبرنامج اشتغالها لسنة 2021 في مجال أمن الطيران المدني والتسهيلات.


يندرج هذا الاجتماع في إطار الجهود التي تبذلها المنظمة العربية للطيران المدني بهدف المساهمة في إنعاش الحركة الجوية وتبادل المعلومات والخبرات والمواءمة بين الإجراءات والتدابير المتخذة من قبل الدول الأعضاء.


 

مواقع ذات صلة

سلطات/هيئات الطيران المدني

المنشأة العامة للطيران المدني العراقي
وزارة النقل والمواصلات دولة فلسطين
سلطة الطيران المدني الأردني
المديرية العامة للطيران المدني لبنان
المديرية العامة للطيران المدني المغرب
سلطة الطيران المدني السوداني
الوكالة الوطنية للطيران المدني موريتانيا
وزارة الطيران المدني جمهورية مصر العربية
وزارة المواصلات والاتصالات البحرين
الهيئة العامة للطيران المدني الكويت
الهيئة العامة للطيران المدني الإمارات
الهيئة العامة للطيران المدني دولة قطر
الهيئة العامة للطيران المدني سلطنة عمان
الهيئة العامة للطيران المدني بالمملكة العربية السعودية

المنظمات الاقليمية والدولية

المكاتب الاقليمية للإيكاو

مؤسسات الدولية

منظمات العمل العربي المشترك

رواق الصور