الاجتماع الثامن لترتيب التعاون الإقليمي للشرق الأوسط لمنع وإدارة أحداث الصحة العامة في الطيران المدني


التاريخ : 08:56 / 08-12-2020

شاركت الادارة العامة للمنظمة العربية للطيران المدني، برئاسة سعادة المهندس عبد النبي منار، مدير عام المنظمة، والمهندس السيد محمد رجب خبير السلامة والملاحة الجوية، يومي الأربعاء والخميس 2 و3 ديسمبر 2020 ضمن الاجتماع الثامن لترتيب التعاون الإقليمي للشرق الأوسط لمنع وإدارة أحداث الصحة العامة في الطيران المدني (CAPSCA-MID/8)، الذي نظمه مكتب منظمة الطيران المدني الدولي الإقليمي بالشرق الأوسط، بالتعاون مع مكتب منظمة الصحة العالمية بالمنطقة (WHO -EMRO) .

 وقد شارك في هذا الاجتماع 61 خبيرا وممثلا عن خمس عشرة دولة وثمان منظمات دولية وإقليمية: مملكة البحرين، جمهورية مصر العربية، المملكة الأردنية الهاشمية، دولة الكويت، دولة ليبيا، المملكة المغربية، سلطنة عمان، دولة قطر، المملكة العربية السعودية، جمهورية السودان، الجمهورية العربية السورية، دولة الإمارات، الجمهورية اليمنية، الجمهورية الإسلامية الإيرانية، الولايات المتحدة الأمريكية. كما حضر هذا الاجتماع ممثلو المنظمات الدولية والإقليمية التالية: المنظمة العربية للطيران المدني، الإتحاد العربي والإتحاد الدولي للنقل الجوي، المجلس العالمي للمطارات، والفدرالية الدولية لجمعيات الطيارين ( َACAO, AACO, IATA, ACI, IFALPA ).

العروض والنقاشات التي عرفها هذا الاجتماع تمحورت حول أهداف ومنهجية برنامج الترتيبات التعاونية لمنع وإدارة أحداث الصحّة العمومية في مجال الطيران المدني CAPSCA، وردود الفعل العالمية والإقليمية للدول والمنظمات على إدارة الصحة العامة (PHM)، والنسخة الثانية لوثائق CART، ودليل CAPSCA الإرشادي لتدابير الاختبار وإدارة المخاطر عبر الحدود، وكذلك تعامل إقليم شرق المتوسط مع جائحة COVID-19.

وخلص الاجتماع إلى اعتماد توصيات تحث الدول على تنفيذ توصيات فريق الCART والإرشادات المدرجة في وثيقة الإقلاع، وعلى تحيين بيانات تنفيذها باستمرار بمركز تنفيذ الاستجابة والتعافي

 (COVID-19 CRRIC) . وعلى تنفيذ الإجراءات الواردة في دليل الإيكاو لتدابير الاختبار وإدارة المخاطر عبر الحدود، وعلى استفادة خبراءها من حزم تداريب الإيكاو، وكذلك على استفادة مطاراتها الدولية من بعثات CAPSCA للمساعدة الفنية.

توصيات الاجتماع أكدت أيضا على ضرورة استناد تعديل ووقف تدابير تخفيف المخاطر إلى تقييم شامل للمخاطر يتم إجراؤه بشكل منهجي ومنتظم، وكذلك على تبادل البيانات المحدثة بين السلطات الوطنية بشكل استباقي وشفاف بشأن الإصابة، والصحة العامة وقدرة الخدمات الصحية، والصحة العامة والتدابير الاجتماعية.


 

مواقع ذات صلة

سلطات/هيئات الطيران المدني

المنشأة العامة للطيران المدني العراقي
وزارة النقل والمواصلات دولة فلسطين
سلطة الطيران المدني الأردني
المديرية العامة للطيران المدني لبنان
المديرية العامة للطيران المدني المغرب
سلطة الطيران المدني السوداني
الوكالة الوطنية للطيران المدني موريتانيا
وزارة الطيران المدني جمهورية مصر العربية
وزارة المواصلات والاتصالات البحرين
الهيئة العامة للطيران المدني الكويت
الهيئة العامة للطيران المدني الإمارات
الهيئة العامة للطيران المدني دولة قطر
الهيئة العامة للطيران المدني سلطنة عمان
الهيئة العامة للطيران المدني بالمملكة العربية السعودية

المنظمات الاقليمية والدولية

المكاتب الاقليمية للإيكاو

مؤسسات الدولية

منظمات العمل العربي المشترك

رواق الصور