المنظمة العربية للطيران المدني تشارك في الاجتماع الاستثنائي للجنة المنظمات للتنسيق والمتابعة.


التاريخ : 09:49 / 05-12-2020

تنفيذا للقرار رقم 2285 الصادر من قبل المجلس الاقتصادي والاجتماعي في دورته (106) والذي عقد بتاريخ 03/09/2020 عبر تقنية التواصل عن بعد، والتي تم فيها الموافقة على تقرير وتوصيات الدورة (29) للجنة المنظمات للتنسيق والمتابعة المنبثقة عن المجلس الاقتصادي والاجتماعي، وكذلك الموافقة على عقد دورة استثنائية للجنة خلال شهر ديسمبر / كانون أول 2020.

 

شاركت الادارة العامة للمنظمة العربية للطيران المدني، برئاسة سعادة المهندس عبد النبي منار، مدير عام المنظمة، وعضوية كل من السيد فيصل بن سليمان، رئيس قسم الشؤون الادارية والمالية، والسيد عمر بابكر شنيبو، رئيس وحدة الرقابة الداخلية، يوم الخميس 03 ديسمبر 2020 ضمن اجتماع الدورة الاستثنائية للجنة المنظمات للتنسيق والمتابعة المنبثقة عن المجلس الاقتصادي والاجتماعي.

 

عرفت هذه الدورة الاستثنائية مراجعة الخطط البديلة التي تم وضعها من طرف المنظمات العربية المتخصصة في حال استمرار جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، حيث قدمت الإدارة العامة للمنظمة ورقة في هذا الموضوع أبرزت من خلالها خصائص قطاع الطيران والتي يختلف فيها عن القطاعات الاقتصادية الأخرى، وأهم هذه الخصائص كون قطاع الطيران يتطلب استثمارات ضخمة، جزءا كبير منها يعتمد على الإيرادات وبشكل مباشر، وخاصة شركات النقل الجوي حيث تصل هذه الإيرادات في بعض الأحيان إلى نسبة 95% من الإيرادات المباشرة من تذاكر سفر وغيره، وهذا ما يجعل أنه لما تكون هناك كوارث، أزمات أو أوبئة مثل ما هو حاصل الآن، يكون هناك تأثير سلبي على القطاع، حيث أن الإيرادات الحالية في عدد من الدول هي ضئيلة بسبب توقف تشغيل النقل الجوي الداخلي أو الدولي، وكلنا يعي جيدا معنى ضآلة الإيرادات في القطاعات التجارية.

 

بناء على ذلك وفي إطار الدور الأساسي الذي تلعبه المنظمة العربية للطيران المدني، والذي يهدف إلى تنسيق الجهود بين الدول العربية في إطار العمل العربي المشترك بخصوص الأمور ذات المصلحة المشتركة والاهتمام المشترك، قامت الإدارة العامة للمنظمة ومنذ الشهور الأولى لتفشي هذا الوباء باتخاذ إجراءات آنية واستعجالية تتمثل أساسا في:

  • تخصيص صفحة بموقعها الإلكتروني، تعنى ب:
  • جمع المعطيات التي تخص هذا الوباء.
  • جمع الاجراءات التشغيلية والاسترشادية المتخذة في هذا الجانب للتقليل من تبعات هذا الوباء على اقتصاديات دولنا العربية، وذلك في إطار التعاون القائم بينها وبين منظمة الطيران المدني الدولي من جهة، وبينها وبين شركاء الطيران الدوليين وصناعة النقل الجوي الدولي من جهة أخرى، وكذلك من خلال تقديم معلومات عن تقييم آثار COVID-19 الخاص بالإيكاو وتدابير الاستجابة للأزمات.
  • استنباط أجود وأحسن الممارسات المطبقة من بعض الدول وتعميمها على الدول الأخرى.
  • جرد الاحتياجات الحالية للدول بهدف وضع مخطط لمرحلة ما بعد الوباء أي مرحلة التعافي، عن طريق جمع معلومات حول جاهزية الدول للعودة إلى الخدمة، (سعة المجال الجوي وتوافره، الطرق الجوية، توافر موارد الملاحة الجوية، قدرة المطارات، وتنسيق الفتحات إن أمكن، إلخ ...).
  • جمع البيانات والاحصائيات الرسمية المتعلقة بتأثير الوباء على هذا القطاع.
  • تنظيم وعقد أنشطة وفعاليات عن طريق تقنية التواصل عن بعد، حيث قامت الادارة العامة للمنظمة بعمل اشتراك بإحدى منصات التواصل الافتراضي.
  • الشروع في إعداد منصة تفاعلية (E-LEARNING)، تشتمل على ورش عمل وتداريب سيتم تسجيلها عن بعد، من طرف خبراء ينتمون لمنظمات دولية وإقليمية، قصد وضعها بالمنصة.
  • إطلاق مبادرة تبادل أحسن الممارسات للسلطات وللمؤسسات العربية من خلال هذه المنصة.
  • إمكانية عقد أنشطة وفعاليات عبر تجميع المشاركين بإحدى الدول العربية التي ينتمون لها مع ايفاد المختص بتأطير الفعالية فقط، حيث بدأ بالفعل التحضير لهذه التجربة بدولة المقر.

 

كما تم خلال هذه الدورة الموافقة على اعتماد موازنات المنظمات العربية المتخصصة للعام 2021، وفق التفويض الممنوح للجنة من قبل الدورة (106) للمجلس الاقتصادي والاجتماعي، هذه الموازنات التي تم اقرارها تغطي الاحتياجات الأساسية لهذه المنظمات وتراعي الظروف التي تمر بها المنطقة العربية نتيجة جائحة فيروس كورونا.

 

هذه الدورة أيضا عرفت، مناقشة بعض المواضيع الخاصة المقدمة من بعض المنظمات العربية المتخصصة وكذلك الموافقة على تقرير وتوصيات اجتماع اللجنة الفنية المعنية بدراسة الأنظمة الأساسية الموحدة والذي عقد بتاريخ 02/12/2020.

 


 

مواقع ذات صلة

سلطات/هيئات الطيران المدني

المنشأة العامة للطيران المدني العراقي
وزارة النقل والمواصلات دولة فلسطين
سلطة الطيران المدني الأردني
المديرية العامة للطيران المدني لبنان
المديرية العامة للطيران المدني المغرب
سلطة الطيران المدني السوداني
الوكالة الوطنية للطيران المدني موريتانيا
وزارة الطيران المدني جمهورية مصر العربية
وزارة المواصلات والاتصالات البحرين
الهيئة العامة للطيران المدني الكويت
الهيئة العامة للطيران المدني الإمارات
الهيئة العامة للطيران المدني دولة قطر
الهيئة العامة للطيران المدني سلطنة عمان
الهيئة العامة للطيران المدني بالمملكة العربية السعودية

المنظمات الاقليمية والدولية

المكاتب الاقليمية للإيكاو

مؤسسات الدولية

منظمات العمل العربي المشترك

رواق الصور