انعقاد الاجتماع الثاني و الثلاثون للجنة أمن الطيران المدني لدى المنظمة العربية للطيران المدني عبر المناظرة المرئية


التاريخ : 10:35 / 04-12-2020

الرباط-عقدت لجنة أمن الطيران المدني لدى المنظمة العربية للطيران المدني، اجتماعها الثاني و الثلاثين عبر المناظرة المرئية باستخدام برنامج زوم "Zoom"، وذلك من 1 الى 3 ديسمبر 2020، بحضور 16 إطارا يمثلون الدول الأعضاء بالمنظمة، وهي المملكة الأردنية الهاشمية و مملكة البحرين والجمهورية التونسية و المملكة العربية السعودية و جمهورية السودان وجمهورية العراق ودولة فلسطين و دولة قطر و جمهورية مصر العربية و المملكة المغربية.
 
و استعرضت المنظمة العربية للطيران المدني الإجراءات التي اتخذتها في إطار تنسيق الجهود العربية و التنسيق مع المنظمات الدولية و الإقليمية للحد من انتشار فيروس كورونا الجديد (COVID-19) و كذلك استعرض المشاركين الإجراءات والتدابير و التحديات التي واجهت الدول الأعضاء لتطبيق المتطلبات الأمنية في ظل تفشي جائحة كورونا. وفي هذا السياق، اتفق المشاركين على مواصلة التنسيق و التشاور في هذه الظرفية بين مسؤولي أمن الطيران المدني بالمنطمة العربية و عقد الاجتماع الثاني التنسيقي بين مشرفي و مدراء أمن الطيران بسلطات الطيران المدني بالدول الأعضاء للتنسيق و لتبادل أفضل ﻷحسن الممارسات المتعلقة بأمن الطيران في هذه المرحلة و الاستعداد لمرحلة العودة العادية لنشاط الحركة الجوية.
 
كما تداول المشاركون خلال هذا الاجتماع مواضيع تخص مستجدات أمن الطيران، حيث تم اعتماد استبيان حول منظومة أمن الطيران المدني الذي يهدف الى انشاء قاعدة بيانات حول منظومة أمن الطيران لدى الدول الأعضاء بالمنظمة العربية للطيران المدني. وذلك بغية إعداد وبلورة و وضع برامج التعاون والدعم بين الدول بما في ذلك بناء القدرات.
 
و مساهمة منها في تحقيق أهداف المنظمة العربية للطيران المدني و تعزيز العمل العربي المشترك، اعتمدت اللجنة خارطة طريق لإعداد مشروع معايير موحدة لترخيص موظفي الكشف الأمني. و كذلك أنشأت مجموعة عمل خاصة بالأمن السبيراني. حيث تم اعتماد مهام و آليات اشتغال هذه المجموعة.
 
و اعتبارا للمستجدات الحالية و التهديدات الناشئة التي تواجه أمن الطيران المدني، فقد اعتمدت اللجنة خلال دورتها الثانية و الثلاثون برنامج و أولويات اشتغالها خلال سنة 2021.

 

مواقع ذات صلة

سلطات/هيئات الطيران المدني

المنشأة العامة للطيران المدني العراقي
وزارة النقل والمواصلات دولة فلسطين
سلطة الطيران المدني الأردني
المديرية العامة للطيران المدني لبنان
المديرية العامة للطيران المدني المغرب
سلطة الطيران المدني السوداني
الوكالة الوطنية للطيران المدني موريتانيا
وزارة الطيران المدني جمهورية مصر العربية
وزارة المواصلات والاتصالات البحرين
الهيئة العامة للطيران المدني الكويت
الهيئة العامة للطيران المدني الإمارات
الهيئة العامة للطيران المدني دولة قطر
الهيئة العامة للطيران المدني سلطنة عمان
الهيئة العامة للطيران المدني بالمملكة العربية السعودية

المنظمات الاقليمية والدولية

المكاتب الاقليمية للإيكاو

مؤسسات الدولية

منظمات العمل العربي المشترك

رواق الصور