المنظمة العربية للطيران المدني تنظم ندوة حول "معايرة المساعدات الملاحية"


التاريخ : 09:48 / 30-11-2020

الرباط-نظمت المنظمة العربية للطيران المدني ومنظمة الطيران المدني الدولي والوكالة الأوروبية لسلامة الملاحة الجوية، بدعم من فرنسا وإيطاليا وسلطنة عمان وإيران والمملكة الأردنية الهاشمية، ندوة عبر تقنية الاتصال المرئي، حول "معايرة المساعدات الملاحية" يومي 24 و25 نوفمبر 2020، وذلك في إطار مواجهة تداعيات جائحة كورونا المستجد، بحضور ما يزيد عن 600 مشاركا من المراقبين الجويين ومصممي الإجراءات والعاملين في ميدان الملاحة الجوية وإدارة المطارات والمهندسين وفنيي أجهزة الملاحة الجوية وممثلي المنظمات الدولية والإقليمية ذات العلاقة.


وتهدف هذه الندوة إلى تبادل المعرفة والخبرات ومناقشة خطط للطوارئ وإدارتها، لا سيما فيما يتعلق بمعايرة المساعدات الملاحية، وتسليط الضوء على متطلبات وتوصيات منظمة الطيران المدني الدولي بشأن عملية معايرة المساعدات الملاحية وكذا دعوة الدول إلى تقاسم وعرض أفضل التجارب ذات العلاقة مع مناقشة الصعوبات والتحديات التي تواجهها أثناء رحلات الطيران لمعايرة المساعدات الملاحية.


تهدف الندوة أيضا إلى تقديم مساعدات الملاحة الراديوية (NavAids) التي توفر إرشادات إلكترونية للطائرات، مما يساعدها على الملاحة في ظروف بصرية سيئة ويحسن سلامة الطيران في سياق الطلب المتزايد باستمرار على الحركة الجوية.


جدير بالذكر، انه وفقا لمقتضيات منظمة الطيران المدني، فإن هذه المساعدات الملاحية تخضع إلى عمليات المعايرة الدورية المعروفة باسم عمليات تفتيش الطيران لضمان معايرتها والتأكد من سلامتها ومن دقة معلوماتها. كما تُستخدم الطائرات المخصصة لفحص الطيران، أجهزة استقبال وأجهزة استشعار مخصصة لجمع البيانات من المساعدات الملاحية التي يتم معايرتها.


ويقوم مقدمو خدمات الملاحة الجوية بالاستفادة من فترة الحركة الجوية المنخفضة، خلال فترة جائحة COVID-19، للتحضير لطلبات المستخدمين المستقبلية ولتحسين الموارد والتكاليف وتعزيز الإجراءات الحالية بأكثر سرعة وكفاءة وفعالية.


 

مواقع ذات صلة

سلطات/هيئات الطيران المدني

المنشأة العامة للطيران المدني العراقي
وزارة النقل والمواصلات دولة فلسطين
سلطة الطيران المدني الأردني
المديرية العامة للطيران المدني لبنان
المديرية العامة للطيران المدني المغرب
سلطة الطيران المدني السوداني
الوكالة الوطنية للطيران المدني موريتانيا
وزارة الطيران المدني جمهورية مصر العربية
وزارة المواصلات والاتصالات البحرين
الهيئة العامة للطيران المدني الكويت
الهيئة العامة للطيران المدني الإمارات
الهيئة العامة للطيران المدني دولة قطر
الهيئة العامة للطيران المدني سلطنة عمان
الهيئة العامة للطيران المدني بالمملكة العربية السعودية

المنظمات الاقليمية والدولية

المكاتب الاقليمية للإيكاو

مؤسسات الدولية

منظمات العمل العربي المشترك

رواق الصور