لجنة الملاحة الجوية بالمنظمة العربية للطيران المدني في دورتها 43 أيام 28 و29 و30 سبتمبر 2020


التاريخ : 06:37 / 01-10-2020

نظمت المنظمة العربية للطيران المدني الاجتماع الثالث والأربعون للجنة الملاحة الجوية خلال أيام 28 و29 و30 سبتمبر 2020، عبر التواصل عن بعد باستخدام منظومة زوم " Zoom " بحضور 61 مشارك من 17 دولة أعضاء المنظمة العربية للطيران المدني و6 منظمات دولية وإقليمية (ACAO, JPO, IATA, ICAO IFALPA, IFATCA).



افتتح الاجتماع سعادة المهندس/ عبد النبي منار، مدير عـــــــام المنظمة العربية للطيران المدني، حيث رحب بالسادة أعضاء اللجنة مؤكدا على أهمية الاجتماع في سياق التوجه نحو تطوير العمل الفني في مجال الملاحة الجوية للمنظمة والذي تمثل لجنة الملاحة الجوية إحدى أذرعه الأساسية، مذكرا الحضور أن قطاع النقل الجوي الذي يعتبر من القطاعات الاقتصادية الأساسية هو من أكثر القطاعات المدنية الذي تأثر نتيجة لانتشار وباء فيروس كورونا المستجد. ومن ناحية أخرى، أكد المدير العام في كلمته الافتتاحية إلى أن عقد اجتماعات اللجنة بصفة افتراضية تعد فرصة للدول الأعضاء بصفة مراقب باللجنة المشاركة وإعطاء قيمة مضافة لمناقشات اللجنة وكذلك مخرجاتها. هذا، كما أكد سعادته على أهمية التنسيق والتعاون بين المنظمات الإقليمية والدولية خاصة فيما يتعلق بالنظر في سلسلة من التدابير وخطط التعافي التي من شأنها دعم عودة هذا القطاع للقيام بدوره الطبيعي في التنمية المستدامة وتحفيز النموّ السريع للقطاعات الاقتصادية الأخرى. كما تقدم سعادته في كلمته الافتتاحية بأحر التهاني للسيد/ إبراهيم بنيان الجابري، رئيس لجنة الملاحة الجوية وممثل المملكة العربية السعودية، على إثر تعيينه بلجنة الملاحة الجوية على مستوى مجلس منظمة الطيران المدني الدولي، كممثل دائما للمملكة متمنيا له كل النجاح والتوفيق.




كما رحب السيد/ ناصر جاسم الخلف، نائب رئيس لجنة الملاحة الجوية وممثل دولة قطر، بالسادة أعضاء اللجنة مؤكدا على أهمية الاجتماع مذكرا بالمواضيع المدرجة في جدول الأعمال شاكرا المنظمة والمدير العام على المجهودات المبذولة خاصة منها الداعمة لاستعادة نشاط النقل الجوي بالمنطقة على إثر انتشار وباء فيروس كورونا المستجد (COVID-19).



وقد تناول هذا الاجتماع عدة مواضيع ذات الأهمية في ميدان الملاحة الجوية بالمنطقة العربية حيث تطرق إلى عدة مواضيع من أهمها متابعة آخر التطورات والتدابير والإجراءات المتخذة للرجوع للاستغلال العادي لأنشطة الطيران المدني ومتابعة توصيات اللجنة في اجتماعها رقم 42 الذي أنعقد يومي 18 و19 مايو 2020 وتراخيص العبور وحزم تحسينات في منظمة الطيران ومشروع إدارة تدفق الحركة الجوية بمنطقة الشرق الأوسط وكذلك توسعة تغطية الملاحة بالأقمار الصناعية.



 

مواقع ذات صلة

سلطات/هيئات الطيران المدني

المنشأة العامة للطيران المدني العراقي
وزارة النقل والمواصلات دولة فلسطين
سلطة الطيران المدني الأردني
المديرية العامة للطيران المدني لبنان
المديرية العامة للطيران المدني المغرب
سلطة الطيران المدني السوداني
الوكالة الوطنية للطيران المدني موريتانيا
وزارة الطيران المدني جمهورية مصر العربية
وزارة المواصلات والاتصالات البحرين
الهيئة العامة للطيران المدني الكويت
الهيئة العامة للطيران المدني الإمارات
الهيئة العامة للطيران المدني دولة قطر
الهيئة العامة للطيران المدني سلطنة عمان
الهيئة العامة للطيران المدني بالمملكة العربية السعودية

المنظمات الاقليمية والدولية

المكاتب الاقليمية للإيكاو

مؤسسات الدولية

منظمات العمل العربي المشترك

رواق الصور