انعقاد الاجتماع السابع للجنة قيادة الملاحة بالأقمار الصناعية لمنطقة إفريقيا


التاريخ : 14:19 / 25-09-2020


الرباط-عقدت لجنة قيادة الملاحة بالأقمار الصناعية لمنطقة إفريقيا، اجتماعها السابع عبر تقنية الاتصال المرئي يوم 23 سبتمبر 2020، وذلك في إطار تعاون وتنسيق المنظمة العربية للطيران المدني مع المنظمات الدولية والإقليمية في مجال الملاحة الجوية والانفتاح على عالم صناعة الطيران، وتفعيل دور المنظمة كبيت خبرة يساهم في إثراء الطيران المدني العربي بدراسات وبحوث إقليمية.



افتتح الاجتماع السيد فابيو دي ستفانو، ممثل المفوضية الأوروبية قبل أن يلقي ممثلي مفوضية الاتحاد الإفريقي (AUC) السيد الشيخ ولد بدة، مدير البيئة التحتية والطاقة، والسيد محاما وودراقو، مدير الموارد البشرية والعلوم والتكنولوجيا، كلمات بالمناسبة رحبوا فيها بالحاضرين وأكدوا على أهمية المضي قدما في أعمال تنفيذ منظومة الملاحة بالأقمار الصناعية بالقارة الإفريقية، مبرزين إيجابيات هذه المنظومة وخاصة منها المتعلقة بالرفع بالسلامة الجوية وتأكيد الجانب الأوروبي لمواصلة الدعم لهذه المنظومة.



ويهدف الاجتماع إلى متابعة مدى تنفيذ أهم التوصيات والقرارات المعتمدة خلال اجتماعات اللجنة التنفيذية السابقة وتقديم البرامج والنشاطات المخطط لها بالنسبة للفترة 2021-2023، قصد مناقشتها واعتمادها ومتابعة مدى التقدم في إعداد الخاصيات الفنية حول دراسة الجدوى الاقتصادية والفنية لتنفيذ منظومة الأقمار الصناعية بالمنطقة الإفريقية والمخطط إنجازها قبل نهاية عام 2020. وفي هذا الإطار أكد الأمين العام للجنة الإفريقية للطيران المدني (AFCAC) على ضرورة مشاركة كل من منظمة الطيران المدني والمكتب الإفريقي للملاحة بالأقمار الصناعية والمجموعات الإفريقية (RECs) في إعداد هذه الدراسة على نطاق القارة الإفريقية.



في السياق نفسه، قدم ممثل المنظمة العربية الطيران المدني عرضًا مرئيا حول مدى تنفيذ مشروع الملاحة بالأقمار الصناعية بمنطقة الدول العربية، أعضاء المنظمة، مبرزا الإجراءات المنفذة في مختلف مراحل المشروع والمتمثلة في المدى القصير والمدى المتوسط والمدى الطويل. كما أكد مدى أهمية التواصل والتعاون مع كل من المفوضية الأوروبية في خصوص توسعة تغطية منظومتها للأقمار الصناعية (SBAS/EGNOS) لتشمل خاصة بلدان مجلس التعاون الخليجي واليمن والعراق مكتب JPO. ولقي العرض ترحيبا من المشاركين الذين أعربوا عن دعمهم المتواصل للمنظمة العربية للطيران في تنفيذ هذا المشروع ولكل الأنشطة المتعلقة به. كما تم تقديم عروض مرئية من قبل الجانب GSA وASECNA حول توسعة تغطية نظام تعزيز الملاحة بالأقمار الصناعية بالمنطقة الإفريقية ومدى جاهزية استخداماته في مختلف مجالات النقل الجوي والبري والبحري. فيما أبرز ممثل الوكالة الإفريقية لسلامة الملاحة الجوية (ASECNA) أن التجارب الأولية لمنظومةSBAS بالمنطقة الغربية لإفريقيا ستنطلق في نهاية شهر سبتمبر2020 ويتوقع دخول هذا النظام حيز التنفيذ بنهاية سنة 2020.



حضر هذا الاجتماع 31 مشاركا ممثلين عن مكتب الإفريقي للملاحة بالأقمار الصناعية (JPO) والمفوضية الأوروبية (EC) ومفوضية اتحاد الإفريقي (AUC) والمنظمة العربية للطيران المدني (ACAO) والوكالة الإفريقية لسلامة الملاحة الجوية (ASECNA) ومنظمة الطيران المدني الدولي (ICAO) والوكالة الأوروبية العالمية لأنظمة الملاحة بالأقمار الصناعية (GSA) وجمعية الخطوط الجوية الأفريقية (AFRAA) وأغلب الجماعات الاقتصادية الإقليمية الإفريقية RECs.



وتعتبر المنظمة العربية للطيران المدني إحدى منظمات الجامعة العربية والتي أنشأت لدعم العمل العربي المشترك في مجال الطيران المدني قصد تنمية وتطوير الطيران العربي ليستجيب لحاجيات الأمة العربية في نقل جوي آمن وسليم ومنتظم ومشارك في التنمية المستدامة وفي متناول شرائح مختلفة من المجتمع العربي.


جدير بالذكر ان المنظمة العربية للطيران المدني تضم عشر دول عربية إفريقية مشتركة مع منطقة مسؤولية مكتب JPO.






 

مواقع ذات صلة

سلطات/هيئات الطيران المدني

المنشأة العامة للطيران المدني العراقي
وزارة النقل والمواصلات دولة فلسطين
سلطة الطيران المدني الأردني
المديرية العامة للطيران المدني لبنان
المديرية العامة للطيران المدني المغرب
سلطة الطيران المدني السوداني
الوكالة الوطنية للطيران المدني موريتانيا
وزارة الطيران المدني جمهورية مصر العربية
وزارة المواصلات والاتصالات البحرين
الهيئة العامة للطيران المدني الكويت
الهيئة العامة للطيران المدني الإمارات
الهيئة العامة للطيران المدني دولة قطر
الهيئة العامة للطيران المدني سلطنة عمان
الهيئة العامة للطيران المدني بالمملكة العربية السعودية

المنظمات الاقليمية والدولية

المكاتب الاقليمية للإيكاو

مؤسسات الدولية

منظمات العمل العربي المشترك

رواق الصور