"إجراءات تراخيص العبور" موضوع اجتماع افتراضي عن بعد


التاريخ : 09:03 / 19-08-2020

الرباط-الرباط-نظمت المنظمة العربية للطيران المدني بالاشتراك مع ومنظمة الطيران المدني الدولي-مكتب القاهرة، والاتحاد الدولي للنقل الجوي، اجتماعا افتراضيا عن بعد (ٍVideoconference) حول "إجراءات تراخيص العبور" وذلك يوم 13 أغسطس 2020، من 09:00-11:00 صباحًا بالتوقيت العالمي.



حضر الاجتماع، الذي يأتي في إطار حرص المنظمة العربية للطيران المدني على التنسيق والتعاون مع المنظمات الدولية والإقليمية العاملة في مجال الطيران المدني في ظل أزمة كورونا المستجد (COVID-19)، 53 مشاركا عن 13 دولة و4 منظمات إقليمية ودولية (ACAO, IATA, ICAO, IFATCA).



افتتح الاجتماع الافتراضي من قبل المهندس/ محمد رجب، خبير الملاحة والسلامة الجوية نيابة عن سعادة المهندس/ عبد النبي منار، مدير عام المنظمة العربية للطيران المدني والسيد/سيدا بروتيس، ممثل الإتحاد الدولي للنقل الجوي والسيد/رضوان العيساوي، المسؤول الإقليمي لإدارة معلومات الطيران بالمكتب الإقليمي لمنظمة الطيران المدني الدولي بالقاهرة، حيت تم الترحيب بالمشاركين وشكرهم على قبول الدعوة للانضمام إلى الاجتماع عن بعد.



وتم التأكيد على أن استئناف العمليات بطريقة سليمة وآمنة ومستدامة ومنظمة لا يمكن أن ينتج إلا بتظافر جهود جميع المتداخلين في قطاع الطيران. هذا، كما تم التأكيد ان التعاون الوثيق والمستمر مفيدًا لتبادل المعلومات والاستجابة العالمية المنسقة المناسبة لجميع الدول والمناطق وأصحاب المصلحة. لذلك يمثل هذا الاجتماع، إطارا مهمًا ومفيدًا لتمكين شركات الطيران، ممثلة في اتحاد النقل الجوي الدولي، من تسليط الضوء على التحديات والقضايا الناشئة المحيطة بتراخيص رحلات العبور واقتراح توصيات وإجراءات ملموسة.



ويهدف هذا الاجتماع أساسا إلى إخطار الحضور بمدى تنفيذ الأعمال الموكلة لفريق عمل إنعاش قطاع الطيران المنشأ على مستوى مكتب منظمة الطيران المدني الدولي بمنطقة الشرق الأوسط (RPTF) وكذلك المسارات الفنية الأربعة المنبثقة عنه وخاصة المسار رقم 4 المتعلق بخدمات الملاحة الجوية وإدارة الحركة الجوية (WS4 : ANS/ATM) وتقديم لمحة عامة عن التحديات المتعلقة بتراخيص رحلات العبور والاتفاق على الإجراءات اللازمة لضمان منح هذه التراخيص بصفة ناجعة وذلك بما يتماشى مع اتفاقية شيكاغو لعام 1944 والمبادئ الأساسية للقانون الدولي.



كما تم خلال هذا الاجتماع تقديم عروض مرئية من جانب ممثل منظمة الطيران المدني الدولي وممثل اتحاد النقل الجوي الدولي وممثل المنظمة العربية للطيران المدني تلتها حلقة نقاش تمحورت أساسا حول مدى تأييد الدول لمفهوم "File n Fly" والاقتراحات المحتملة لتحسين هذا المفهوم وكذلك حول الصعوبات والتحديات التي تواجه إصدار تراخيص رحلات العبور في ضل جائحة كورونا المستجدCOVID-19؟.



تجدر الإشارة إلى ان اجتماع المدراء العامين لسلطات الطيران المدني بمنطقة الشرق الأوسط الذي انعقد يوم 23 أبريل 2020، أكد على أهمية اتخاذ جميع التدابير اللازمة لتسهيل نهج تعاوني لاستئناف رحلات الركاب التجارية.













للمزيد من التفاصيل المرجو الدخول على الروابط التالية :

التقرير الاجتماع

 

مواقع ذات صلة

سلطات/هيئات الطيران المدني

المنشأة العامة للطيران المدني العراقي
وزارة النقل والمواصلات دولة فلسطين
سلطة الطيران المدني الأردني
المديرية العامة للطيران المدني لبنان
المديرية العامة للطيران المدني المغرب
سلطة الطيران المدني السوداني
الوكالة الوطنية للطيران المدني موريتانيا
وزارة الطيران المدني جمهورية مصر العربية
وزارة المواصلات والاتصالات البحرين
الهيئة العامة للطيران المدني الكويت
الهيئة العامة للطيران المدني الإمارات
الهيئة العامة للطيران المدني دولة قطر
الهيئة العامة للطيران المدني سلطنة عمان
الهيئة العامة للطيران المدني بالمملكة العربية السعودية

المنظمات الاقليمية والدولية

المكاتب الاقليمية للإيكاو

مؤسسات الدولية

منظمات العمل العربي المشترك

رواق الصور