اجتماع تنسيقي بين المشرفين على أمن الطيران المدني  بالدول الأعضاء بالمنظمة العربية للطيران المدني


التاريخ : 19:35 / 09-07-2020

الرباط-نظمت المنظمة العربية للطيران المدني اجتماعا تنسيقيا عبر التواصل عن بعد باستخدام برنامج زوم " Zoom " بين المشرفين على أمن الطيران المدني بالدول الأعضاء بالمنظمة، وذلك يوم 09 يوليو من الساعة 09:30 إلى 11:00 توقيت غرينيتش (UTC Time).



شارك في هذا الاجتماع 26 مشرفا على أمن الطيران المدني، يمثلون 16 دولة أعضاء بالمنظمة العربية، وهي المملكة الأردنية الهاشمية، ودولة الإمارات العربية المتحدة، ومملكة البحرين، والجمهورية التونسية، والمملكة العربية السعودية، وجمهورية العراق، وسلطنة عمان، ودولة فلسطين، ودولة قطر، وجمهورية القمر المتحدة، ودولة الكويت، والجمهورية اللبنانية، ودولة ليبيا، وجمهورية مصر العربية، والمملكة المغربية، والجمهورية اليمنية.



يهدف الاجتماع إلى التشاور والتنسيق بين المشرفين على أمن الطيران المدني بسلطات الطيران المدني حول مستجدات كورونا وتبادل الخبرات والمعلومات وأحسن الممارسات فيما يخص الإجراءات الأمنية والتسهيلات عند العودة للسير العادي لأنشطة الطيران المدني. حيث استعرض ممثلو كل من دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وسلطنة عمان وجمهورية مصر العربية تجارب دولهم والتحديات التي واجهتهم في تنفيذ المتطلبات الأمنية في سياق تفشي جائحة COVID-19، وكذا أحسن الممارسات والمشاريع المستقبلية فيما يخص الإجراءات الأمنية والتسهيلات عند عودة السير العادي لأنشطة الطيران المدني.



كما استعرضت المنظمة العربية للطيران المدني خلال هذا الاجتماع لمحة عامة عن الدليل الاسترشادي للتدابير والإجراءات المتعلقة بالأمن والتسهيلات لإعادة الاشتغال في ظل تفشي جائحة كورونا، الذي قام بإعداده فريق عمل مكون من أعضاء لجنة أمن الطيران لدى المنظمة العربية للطيران المدني.



خلال الاجتماع، تبادل المشاركون وجهات النظر حول التحديات الحالية والمستقبلية لتطبيق المتطلبات الأمنية والتسهيلات مع المتطلبات الجديدة المتعلقة بالصحة العامة في ظل تفشي جائحة كورونا، مثل متطلبات مراقبة جودة أمن الطيران المدني، واستخدام التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي....



تجدر الإشارة الى أن هذا الاجتماع يندرج في إطار الجهود التي تبذلها المنظمة العربية للطيران المدني بهدف المساهمة في إنعاش الحركة الجوية وتبادل المعلومات والخبرات والمواءمة بين الإجراءات والتدابير المتخذة من قبل الدول الأعضاء.



 

مواقع ذات صلة

سلطات/هيئات الطيران المدني

المنشأة العامة للطيران المدني العراقي
وزارة النقل والمواصلات دولة فلسطين
سلطة الطيران المدني الأردني
المديرية العامة للطيران المدني لبنان
المديرية العامة للطيران المدني المغرب
سلطة الطيران المدني السوداني
الوكالة الوطنية للطيران المدني موريتانيا
وزارة الطيران المدني جمهورية مصر العربية
وزارة المواصلات والاتصالات البحرين
الهيئة العامة للطيران المدني الكويت
الهيئة العامة للطيران المدني الإمارات
الهيئة العامة للطيران المدني دولة قطر
الهيئة العامة للطيران المدني سلطنة عمان
الهيئة العامة للطيران المدني بالمملكة العربية السعودية

المنظمات الاقليمية والدولية

المكاتب الاقليمية للإيكاو

مؤسسات الدولية

منظمات العمل العربي المشترك

رواق الصور