لجنة السلامة الجوية بالمنظمة العربية للطيران المدني تعقد اجتماعها الرابع والأربعون عبر تقنية التواصل عن بعد


التاريخ : 14:29 / 22-05-2020

الرباط-عقدت لجنة السلامة الجوية بالمنظمة العربية للطيران المدني اجتماعها الرابع والأربعون للجنة السلامة الجوية يوم 20 مايو 2020 عبر تقنية التواصل عن بعد باستخدام منظومة زوم "Zoom"، بحضور 21 مشاركا من 12 دولة يمثلون كل من الجمهورية التونسية والجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية والمملكة العربية السعودية وجمهورية الصومال وجمهورية العراق وسلطنة عمان ودولة فلسطين ودولة الكويت ودولة ليبيا وجمهورية مصر العربية والمملكة المغربية والجمهورية اليمنية.



افتتح الاجتماع سعادة المهندس عبد النبي منار، مدير عـــــــام المنظمة العربية للطيران المدني، إذ رحب بالسادة أعضاء اللجنة مؤكدا على أهمية الاجتماع في سياق التوجه نحو تطوير العمل الفني في مجال السلامة الجوية للمنظمة والذي تمثل لجنة السلامة الجوية إحدى أذرعه الأساسية، مذكرا الحضور أن قطاع النقل الجوي الذي يعتبر من القطاعات الاقتصادية الأساسية هو من أكثر القطاعات المدنية الذي تأثر نتيجة لانتشار وباء فيروس الكورونا المستجد (COVID-19).



وأكد المدير العام في كلمته الافتتاحية على النظر في سلسلة من التدابير والخطط العملية التي من شأنها دعم عودة هذا القطاع للقيام بدوره الطبيعي في التنمية المستدامة وتحفيز النموّ السريع للقطاعات الاقتصادية الأخرى. كما اقترح تكوين فريق عمل يجتمع عن بعد باستعمال التقنيات الحديثة (على غرار منظومة زوم) ويهدف إلى متابعة كل المستجدات المتعلقة بجائحة كورونا وتزويد اللجنة بالوثائق الإسترشادية والهادفة لتوحيد الإجراءات والإعداد لاستعادة نشاط الملاحة الجوية لوضعيته العادية قبل الأزمة.



وأشار سعادته إلى أن فريق عمل الإيكاو Council Aviation Recovery Task Force (CART)) المنشأ على مستوى مجلس الإيكاو والذي يهدف إلى تحديد الأولويات وضع توجيه استراتيجي لدعم الدول والصناعة من أجل مواجهة التحديات الناجمة عن جائحة COVID-19، وستصدر بداية من شهر يونيو 2020، أول الوثائق الإسترشادية لدعم الدول لوضع خطط عمل لاستئناف عمليات الطيران بطريقة مستدامة وآمنة وسليمة ومنظمة بأسرع وقت ممكن.



كما أشار سعادته إلى أهمية مراجعة برنامج اللجنة للسنتين المقبلتين 2021-2022 لما لهذا النشاط من تأثير على موازنة المنظمة المتوقع النظر فيها خلال اجتماع المجلس التنفيذي للمنظمة خلال شهر يونيو 2020.



و أكد على ضرورة طرح مواضيع جديدة في قطاع السلامة وخاصة منها المتعلقة بوباء كورونا قصد مساندة الدول في الخروج من هذه الأزمة والتخفيف من أثارها، متمنيا التوفيق والنجاح لأعمالها.



من جانبه، رحب رئيس اللجنة المهندس الهادي الشرفادي، ممثل الجمهورية التونسية، بالسادة أعضاء اللجنة مؤكدا على أهمية الاجتماع ومذكرا بالمواضيع المدرجة في جدول الأعمال ومتمنيا التوفيق والنجاح للمنظمة والدول الأعضاء، شاكرا المنظمة العربية للطيران المدني في شخص المدير العام وخبير اللجنة على المجهودات المبذولة لتسهيل الاجتماع ولدعمها المتواصل للاستعداد لعودة نشاط الطيران المدني لوضعه العادي قبل تفشي وباء كورونا المستجد.



وتناول الاجتماع عدة مواضيع ذات الأهمية في ميدان السلامة الجوية بالمنطقة العربية إذ تطرق إلى عدة مواضيع من أهمها آخر التطورات والتدابير والإجراءات المتخذة في خصوص تفشي وباء كورونا COVID-19 والرجوع للاستغلال العادي لأنشطة الطيران المدني ومتابعة توصيات لجنة السلامة الجوية (43) وتوصيات اجتماع المجلس التنفيذي رقم 62 وبرامج المنظمة العربية للطيران المدني ﻓﻲ ﻣﺟﺎل السلامة الجوية لعامي 2021-2022 وإنجازات لجنة السلامة الجوية خلال الفترة الممتدة من يونيو 2018 إلى مايو2020 وإعادة جدولة أنشطة المنظمة العربية للطيران المدني في ميدان السلامة الجوية لسنة 2020، وآخر المستجدات في خصوص سبل التعاون الاقليمي فيما يخص التحقيق في حوادث ووقائع الطيران.




 

مواقع ذات صلة

سلطات/هيئات الطيران المدني

المنشأة العامة للطيران المدني العراقي
وزارة النقل والمواصلات دولة فلسطين
سلطة الطيران المدني الأردني
المديرية العامة للطيران المدني لبنان
المديرية العامة للطيران المدني المغرب
سلطة الطيران المدني السوداني
الوكالة الوطنية للطيران المدني موريتانيا
وزارة الطيران المدني جمهورية مصر العربية
وزارة المواصلات والاتصالات البحرين
الهيئة العامة للطيران المدني الكويت
الهيئة العامة للطيران المدني الإمارات
الهيئة العامة للطيران المدني دولة قطر
الهيئة العامة للطيران المدني سلطنة عمان
الهيئة العامة للطيران المدني بالمملكة العربية السعودية

المنظمات الاقليمية والدولية

المكاتب الاقليمية للإيكاو

مؤسسات الدولية

منظمات العمل العربي المشترك

رواق الصور