حركة النقل الجوي للمسافرين لسنة 2019


التاريخ : 07:58 / 12-02-2020

أفادت تقارير الاتحاد الدولي للنقل الجوي أن الطلب من حيث عدد المسافرين بالكيلومتر (RPK) ارتفع بنسبة 4.2% مقارنة مع سنة 2018، وهي أدنى نسبة نمو تم تسجيلها منذ الأزمة المالية التي عرفتها سنة 2009، في الوقت الذي ارتفع فيه معدل الحمولة بـ 0.7% ليصل إلى 82.6% . وهذه الوتيرة ترجع إلى ضعف الوضع الاقتصادي، تباطئ النشاط التجاري، والتوترات الجيوسياسية.

كما أن التدبير العقلاني ووقف العمل بطائرات (737B ماكس)، ساهمت في الرفع من معدل الحمولة، مما ساهم في تحسين الأداء البيئي حسب تصريح المدير العام للاتحاد الدولي للنقل الجوي.

وتختلف وتيرة نمو حركة النقل الجوي من منطقة لأخرى على النحو التالي:

· عدد المسافرين بالكيلومتر (RPK)

بلغت نسبة النمو وبالترتيب التنازلي:

  • 4.9% بمنطقة إفريقيا.
  • 4.8% بمنطقة آسيا.
  • 4.2% بمنطقتي أوروبا وأمريكا اللاتينية.
  • 4.1% بأمريكا الشمالية
  • 2.4% بمنطقة الشرق الأوسط.

· نسبة المقاعد بالكيلومتر المعروضة (ASK)

  • 4.7% بمنطقة إفريقيا.
  • 4.5% بآسيا المحيط الهادي.
  • 3.6% بأوروبا.
  • 2.9% بأمريكا اللاتينية.
  • 2.8% بأمريكا الشمالية.
  • 0.1% بمنطقة الشرق الأوسط.

 

· عامل الحمولة:

  • 85.2% بأوروبا (وتيرة نمو 0.5%)
  • 84.9% بأمريكا الشمالية (وتيرة نمو 1%)
  • 82.6% بأمريكا اللاتينية (وتيرة نمو 1%)
  • 81.9% بآسيا المحيط الهادي (وتيرة نمو 0.2%)
  • 76.2% بمنطقة الشرق الأوسط (وتيرة نمو 1.7%)
  • 71.7% بإفريقيا (وتيرة نمو 0.1 %)

 

 

وعلى مستوى المسافرين الدوليين، سجلت شركات النقل الجوي ارتفاعا بنسبة 4.1% وهو أقل من الوتيرة التي سجلت سنة 2018 (7.1%).

وتتوزع على المناطق كما يلي:

· شركات النقل الجوي لآسيا والمحيط الهادي:

- وتيرة نمو بـ 4.5 % (8.5%) سنة 2018)، وارتفاع السعة المعروضة بـ 4.1% مقابل 80.9% لعامل الحمولة (80.6% سنة 2019). وتعزى هذه المؤشرات إلى آثار الحرب الاقتصادية بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين وانخفاض في النشاط الاقتصادي.

 

  • شركات النقل الجوي الأوروبية:

- وتيرة نمو بـ 4.4%) (7.5 سنة 2018) وارتفاع السعة المعروضة بـ 3.7%) مقابل 85.6%) لعامل الحمولة (85 سنة 2018)؛ هذه المؤشرات هي نتيجة تباطئ النشاط الاقتصادي والشكوك المحيطة بانسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وكذلك إفلاس العديد من شركات النقل الجوي.

 

  • شركات النقل الجوي بدول الشرق الأوسط:

- وتيرة نمو تعادل 2.6 % وهي أضعف وتيرة مقارنة بباقي المناطق (4.9% سنة 2018) وارتفاع السعة المعروضة بـ 0.1 % مقابل عامل حمولة بلغ 76.3% (75.5 % سنة 2018).

 

· شركات النقل الجوي بأمريكا الشمالية:

- وتيرة نمو تعادل 3.9% (5% سنة 2018)، وارتفاع السعة المعروضة بـ 2.2 % مقابل عامل حمولة بلغ 84% (82.7% سنة 2018). هذه النتائج ترجع إلى تباطئ الاقتصاد الأمريكي.

 

· شركات النقل الجوي بأمريكا اللاتينية:

وتيرة نمو تعادل 3% (7.5% سنة 2018) مع ارتفاع في السعة المعروضة بـ 1.6% مقابل عامل حمولة بلغ 82.9 % (81.8 سنة 2018). هذه النتائج تعزى إلى الاضطرابات الاجتماعية والصعوبات الاقتصادية في العديد من بلدان المنطقة

 

· شركات النقل الجوي بإفريقيا:

- وتيرة نمو تعادل 5% (6.3% سنة 2018) مع ارتفاع السعة المعروضة بـ 4.5% مقابل عامل حمولة بلغ 71.3% (71% سنة 2018). هذه النتائج تعزى إلى ظروف اقتصادية مواتية وارتفاع عدد الخطوط الجوية.


 

مواقع ذات صلة

سلطات/هيئات الطيران المدني

المنشأة العامة للطيران المدني العراقي
وزارة النقل والمواصلات دولة فلسطين
سلطة الطيران المدني الأردني
المديرية العامة للطيران المدني لبنان
المديرية العامة للطيران المدني المغرب
سلطة الطيران المدني السوداني
الوكالة الوطنية للطيران المدني موريتانيا
وزارة الطيران المدني جمهورية مصر العربية
وزارة المواصلات والاتصالات البحرين
الهيئة العامة للطيران المدني الكويت
الهيئة العامة للطيران المدني الإمارات
الهيئة العامة للطيران المدني دولة قطر
الهيئة العامة للطيران المدني سلطنة عمان
الهيئة العامة للطيران المدني بالمملكة العربية السعودية

المنظمات الاقليمية والدولية

المكاتب الاقليمية للإيكاو

مؤسسات الدولية

منظمات العمل العربي المشترك

رواق الصور