المهندس عبد النبي منار يدعو الى المشاركة في القمة العربية-الأوروبية حول الطيران المدني ببيروت


التاريخ : 14:02 / 05-11-2019

الكويت-دعا المهندس عبد النبي منار، مدير عام المنظمة العربية للطيران المدني الى المشاركة في القمة العربية-الاوروبية حول الطيران المدني بمدينة بيروت، التي تنظمها المنظمة بتعاون مع المفوضية الأوروبية، بدعم من الاتحاد العربي للنقل الجوي (AACO)، وباستضافــــة كريمة من شركة طيران الشرق الأوسط (MEA)، يومي 23و24 مارس/آذار 2020. جاء ذلك خلال كلمته أمام الجمعية العامة للاتحاد العربي للنقل الجوي المنعقدة في الكويت من 4 إلى 6 نوفمبر الجاري.

 

وقال المهندس عبد النبي منار، ان القمة ستركز على العلاقات القائمة بين المنطقتين لتحديد مجالات لمزيد من التعاون وأفضل طرق للعمل نحو شراكة فاعلة بين الاتحاد الأوروبي والعالم العربي. وانه تم نشر بيان مشترك يتضمن كافة تفاصيل هذه القمة.

 

وأضاف ان هذه القمة سيحضرها ممثلون عن سلطات الطيران المدني العربية والأوروبية وجامعة الدول العربية والرؤساء التنفيذيين لشركات الطيران العربية والأوروبية والمدراء التنفيذيين لمشغلي المطارات وصناعة الملاحة الجوية وصناعات الطيران الأخرى ووكالة سلامة الطيران الأوروبية (EASA) إضافة الى اليوروكونترول و المنظمات والاتحادات الدولية منها الإيكاو) ومنظمة خدمات الملاحة الجوية المدنية (كانسو) والاتحاد الدولي للنقل الجوي (الأياتا) ومجلس المطارات الدولية في اوروبا ومنظمات واتحادات شركات الطيران الأوروبية وغيرها.

 

ونوه المهندس عبد النبي منار، مدير عام المنظمة العربية للطيران المدني، بالجهود المبذولة من لدن سلطات دولة الكويت والأمانة العامة للاتحاد العربي للنقل الجوي للتنظيم الجيد للجمعية العامة للاتحاد العربي للنقل الجوي المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب السمو الشيخ/ جابر المبارك الحمد الصباح.

 

وأكد المهندس منار انه خلال السنة الماضية والسنة الحالية، تواصلت وثيرة ارتفاع مؤشرات النقل الجوي العالمي مقارنة بما تم تحقيقه سنة 2017، حيث بلغ عدد المسافرين سنة 2018، 4.3 مليار (بنسبة نمو 6.1%) بمعامل حمولة 81.9 %، وعدد المسافرين بالكيلومتر 8.2 تريليون (بنسبة 6.7 نمو%) وارتفع نشاط نقل البضائع جوا ب 4.53 % بمعامل حمولة 50%. كما بلغت حصة الناقلات ذات التكلفة المنخفضة 31% (36% بأوروبا، 35% بأمريكا اللاتينية وجزر الكاريبي، 30% بأمريكا الشمالية و29% بأسيا والمحيط الهادي).

 

وعن نشاط النقل الجوي بالدول العربية، قال السيد المدير العام، ان أهميته تكمن في مساهمته في اقتصادات بلداننا بحوالي 7,8 % من الناتج الداخلي الذي يمثل حوالي 160 مليار دولار، وهو ما يتجاوز ضعف المتوسط العالمي (3.6%)، ويوفر ما يناهز6 مليون فرصة عمل. وبالنسبة لمؤشرات هذا النشاط فقد تم نقل 310 مليون مسافرا (بنسبة نمو 6.4% )، حيث ارتفعت حركة المسافرين بين العالم العربي وباقي انحاء العالم باستثناء الحركة البينية التي انخفضت ب 3-% نظرا لعوامل اقتصادية وسياسية.

 

واستعرض السيد المدير العام التوقعات لهذه السنة والسنوات المقبلة والتي تؤكد استمرارية نمو صناعة النقل الجوي بالوطن العربي، خاصة وأن هناك العديد من المؤهلات التي تجعل منها صناعة واعدة، كـ: 

 

1. القرب من أسواق الرحلات في شمال غرب أوروبا (المولد الرئيسي للسياح)، حيث يتوقع ارتفاع عدد السياح ب 4 %. خلال السنة الحالية، وما بين 4 و6 % في العشرية المقبلة؛

2. الموقع الجغرافي بين أوروبا وأفريقيا وآسيا، مما يشكل نقاط انطلاق جيدة للشركات على الطرق الطويلة بين أوروبا الغربية ومنطقة شرق آسيا والمحيط الهادئ؛

3. توسيع البنية التحتية للسياحة الجيدة بالتطوير الكبير للفنادق في المدن الكبرى والمنتجعات الساحلية؛

4. توفير البنى التحتية من طرق ومطارات ذات جودة عالية ووفق المعايير الدولية؛

5. الثراء في المعالم الثقافية (المواقع الأثرية والتاريخية والدينية)؛

6. المناخ الملائم للسياحة الشاطئية وزيادة المنتجعات؛

7. التشابه الوثيق في العادات والتقاليد واللغة المشتركة؛

8. الروابط العائلية بين مواطني البلدان العربية المختلفة التي تخلق أسر ممتدة داخل المنطقة؛

9. نمو الاتجاهات السياحية الجديدة مثل "السياحة الطبية" بين الدول العربية؛

10. التأثير الإيجابي للعولمة وخاصة زيادة حوافز الاستثمار، تحسين وتنويع المنتجات السياحية تعزيز أنشطة التسويق (حسب النوعية والكمية)، التطوير المؤسسي، الشراكة بين القطاعين العام والخاص التي تجري الآن في العديد من البلدان، والتقدم التكنولوجي لوسائل الاتصال والإعلام.

11. 11. هذا بالإضافة إلى انتهاج سياسة تحرير النقل الجوي وارتفاع حصة شركات الطيران منخفضة التكلفة وتعزيز حوافز رسوم خدمات الملاحة الجوية والمطارات.

 

وأشار السيد المدير العام الى الاجتماع الذي عقدته المنظمة العربية للطيران المدني والاتحاد العربي للنقل الجوي في الرباط بتاريخ 17/7/2018، لمناقشة المواضيع الآنية ذات الاهتمام المشترك، اذ خلصت المناقشات خلال هذا الاجتماع إلى الاتفاق على التنسيق فيما يخص النقاط التالية: 

 

1. مقترح المفوضية الأوروبية لتعديل القانون رقم 868/2004 حول المنافسة في النقل الجوي.

2. موضوع حقوق المسافرين.

3. البيئة والطيران.

4. إدارة الحركة والسعة الجوية في العالم العربي، وبالخصوص نقل تجربة الأوروبيين في ما يخص "اليورو كونترول" الى العالم العربي بتنسيق مع المديرية العامة للنقل والتنقل بالمفوضية الأوروبية.

5. سلامة وأمن الطيران.

6. التنسيق بخصوص المنافسة العادلة في العالم العربي.

7. بحث سبل تطوير نشاط النقل الجوي بين الدول العربية وتنظيم مؤتمر عربي حول السياحة والنقل الجوي. 

 

وأضاف المهندس منار، أنه في هذا الإطار تم عقد اجتماعين مَع مدير عام النقل والتنقل في المفوضية الأوروبية، بمقر هذه الأخيرة بالعاصمة البلجيكية بروكسيل، وذلك بحضور السيد عبد الوهاب تفاحة الأمين العام للاتحاد العربي للنقل الجويّ، أسفرا على توقيع اتفاق يعزز الحوار والتعاون مع سلطات الطيران المدني للدول الأعضاء من جهة، ووضع إطار للتعاون الثنائي من جهة أخرى يشمل تبادل المعلومات والخبرة، وكذلك تبادل التجارب القانونية والتشريعية لتطوير أسواق إقليمية مندمجة للنقل الجوي، وتنظيم لقاءات وندوات مشتركة تهم كافة المجالات الفنية (الأمن، السلامة، الملاحة الجوية وحماية البيئة) والاقتصادية والقانونية وإنجاز مشاريع مشتركة بما في ذلك بناء القدرات.

 

اما بخصوص تطوير نشاط النقل الجوي بين الدول العربية ونظرا لارتباطه بالسياحة، قال المهندس منار انه تم الاتفاق مع المنظمة العربية للسياحة على تنظيم مؤتمر حول السياحة والنقل الجوي في الوطن العربي، على ان يحدد لاحقا نطاق المؤتمر والترتيبات اللازمة لتنظيمه. كما أعدت المنظمة نموذج نص قانوني لفائدة سلطات الطيران المدني بالدول الأعضاء يتعلق بموضوع حقوق المسافرين.

 

وفي الختام، نوه السيد المدير العام بالتنسيق الذي تم بين الاتحاد العربي للنقل الجوي والمنظمة العربية للطيران المدني لتحديد المواقف في مجالات حماية البيئة والمنافسة العادلة. مؤكدا على ان المنظمة تتطلع لمزيد من التعاون مع الاتحاد العربي للنقل الجوي وكافة المنظمات العاملة في مجال النقل الجوي في إطار تحقيق الأهداف، "وعزمنا على بذل كل ما في وسعنا خدمة لقطاع الطيران المدني، ووضع كافة إمكانياتنا للاضطلاع بدور النقل الجوي في تحقيق التنمية المستدامة للأجيال الحاضرة والمستقبلية، متمنيا لكم النجاح في اشغال هذا المؤتمر".

 

 

 


 

مواقع ذات صلة

سلطات/هيئات الطيران المدني

المنشأة العامة للطيران المدني العراقي
وزارة النقل والمواصلات دولة فلسطين
سلطة الطيران المدني الأردني
المديرية العامة للطيران المدني لبنان
المديرية العامة للطيران المدني المغرب
سلطة الطيران المدني السوداني
الوكالة الوطنية للطيران المدني موريتانيا
وزارة الطيران المدني جمهورية مصر العربية
وزارة المواصلات والاتصالات البحرين
الهيئة العامة للطيران المدني الكويت
الهيئة العامة للطيران المدني الإمارات
الهيئة العامة للطيران المدني دولة قطر
الهيئة العامة للطيران المدني سلطنة عمان
الهيئة العامة للطيران المدني بالمملكة العربية السعودية

المنظمات الاقليمية والدولية

المكاتب الاقليمية للإيكاو

مؤسسات الدولية

منظمات العمل العربي المشترك

رواق الصور