المنظمة العربية للطيران المدني تشارك في الاجتماع الفني الأول لأعضاء المنظمة الإقليمية لمراقبة السلامة الجوية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا


التاريخ : 16:52 / 07-02-2019

 

الرياض-شارك المهندس محمد رجب، خبير الملاحة والسلامة الجوية في المنظمة العربية للطيران المدني، بالاجتماع الفني الأول لأعضاء المنظمة الإقليمية لمراقبة السلامة الجوية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، الذي انعقد بمدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية خلال الفترة من 2-4 فبراير 2019.

وينعقد هذا الاجتماع في إطار مناقشة الوثائق المتعلقة بإنشاء المنظمة الإقليمية. وقد شارك في هذا الاجتماع ست دول أعضاء المنظمة العربية للطيران المدني وممثل عن المنظمة العربية للطيران المدني وعن منظمة الطيران الدني الدولي.

 

وقام المهندس محمد رجب، بإلقاء كلمة نيابة عن سعادة المهندس عبد النبي منار، مدير عام المنظمة العربية للطيران المدني، شكر فيها سلطة الطيران المدني السعودية على الدعوة لحضور هذا الاجتماع وحفاوة الاستقبال وحسن الضيافة، الأمر الذي يعكس مدى دعم واهتمام المملكة العربية السعودية بالبرامج والجهود التي تبذل في إطار الرفع من مستوى السلامة ومواكبة التطورات لبلوغ الأهداف الاستراتيجية لتحقيق نقل آمن وسليم ومنتظم.

و أكد المهندس رجب على التعاون المثمر والتنسيق المستمر مع منظمة الطيران المدني الدولي للوصول إلى إنشاء المنظمة الإقليمية لمنطقة الشرق الأوسط ودول شمال إفريقيا، التي تستضيفها المملكة العربية السعودية والتي تم الإعلان على إنشاءها بصفة رسمية خلال الاجتماع الأول للجنة التوجيهية للمنظمة الإقليمية لمراقبة السلامة الجوية بمنطقة الشرق الأوسط ودول شمال إفريقيا الذي انعقد بالرياض يوم 1 أكتوبر/تشرين الأول 2018 والتوقيع على خطاب النوايا من قبل 15 دولة عضو في المنظمة العربية للطيران المدني والاتفاق على برنامج زمني لخطة العمل لتأسيس هذه المنظمة.

كما تمت الإشارة إلى أن أهم البنود المزمع مناقشتها خلال الاجتماع موضوع الحال متمثلة خاصة في دراسة الوثائق المتعلقة بمذكرة الاتفاق (MOA) وبمسودة وثيقة مشروع المنظمة (Project Document) قصد الاتفاق على الصيغة النهائية وتوقيعها من قبل الدول الأعضاء.

وذكر رجب بأهم أهداف هذه المنظمة المتمثلة في مساعدة الدول الأعضاء على تطوير وتنفيذ برنامج الدولة للسلامة

و مساعدة الدول الأعضاء على الوفاء بالتزاماتها ومسؤولياتها المتعلقة بمراقبة السلامة الجوية بموجب اتفاقية شيكاغو ومرفقاتها وغيرها من الإجراءات والمقتضيات المتعلقة بالسلامة.

و أيضا تعزيز استخدام الطيران المدني وتطويره بصورة آمنة وفعالة داخل الدول الأعضاء وخارجها

و أداء واجباتها ووظائفها في إطار الخطة العالمية للسلامة الجوية وأنها يجب أن تتماشى تماما مع أولويات وأهداف المعايير والمقتضيات الموصي بها، وتعزيز تنفيذ أفضل الممارسات في مجال صناعة الطيران داخل الدول الأعضاء وكذا تنسيق اللوائح وتطوير المواد الإرشادية وإجراء الدراسات والتدريب والاستشارات.

 

وأضاف المهندس رجب إن إنشاء هذا المنظمة سيساهم بفعالية في تحسين مستوى السلامة الجوية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا حيث نتوفر على الارادة القوية لسلطات الطيران المدني في الدول الاعضاء كما نتوفر ايضا على العنصر البشري الضروري من كوادر ومدققين ومفتشين ومحققين عرب والذين يتوفرون على خبرة عالمية في مجال السلامة لإنشاء منظمة.

 خلص الاجتماع إلى عدة توصيات بما في ذلك الاتفاق على النسخة النهائية في خصوص مذكرة الاتفاق (MOA) ومسودة وثيقة المشروع (Project Document).

 


 

مواقع ذات صلة

سلطات/هيئات الطيران المدني

المنشأة العامة للطيران المدني العراقي
وزارة النقل والمواصلات دولة فلسطين
سلطة الطيران المدني الأردني
المديرية العامة للطيران المدني لبنان
المديرية العامة للطيران المدني المغرب
سلطة الطيران المدني السوداني
الوكالة الوطنية للطيران المدني موريتانيا
وزارة الطيران المدني جمهورية مصر العربية
وزارة المواصلات والاتصالات البحرين
الهيئة العامة للطيران المدني الكويت
الهيئة العامة للطيران المدني الإمارات
الهيئة العامة للطيران المدني دولة قطر
الهيئة العامة للطيران المدني سلطنة عمان
الهيئة العامة للطيران المدني بالمملكة العربية السعودية

المنظمات الاقليمية والدولية

المكاتب الاقليمية للإيكاو

مؤسسات الدولية

منظمات العمل العربي المشترك

رواق الصور