تدشين مطار مسقط الدولي من أهم الإنجازات التي عرفها مجال الطيران المدني


التاريخ : 13-11-2018

 

مسقط-قال السيد عبد النبي منار، مدير عام المنظمة العربية للطيران المدني، ان مطار مسقط الدولي الجديد الذي تم تشييده، أمس الأحد، يعتبر من أهم الإنجازات التي عرفها مجال الطيران المدني، مضيفاً أن ذلك "فرصة لتأكيد المجهودات التي تقوم بها السلطات العربية من أجل تطوير قطاع النقل الجوي، الذي له وقع كبير على اقتصاد الدول، خاصّة على مستوى الناتج الداخلي الخام وتوفير فرص الشغل". وأوضح أن "حدث افتتاح المطار الجديد يُتوج مجهودات الدول العربية، التي أصبحت تنافسُ الدول القويّة في مجال الطيران المدني". جاء ذلك على هامش مشاركته في حفل تدشين هذه المعلمة، الذي تزامن مع احتفالات السلطنة بالعيد الوطني الثامن والأربعين المجيد، ورعاه بتكليفٍ سامٍ من لدن حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - حفظه الله ورعاه - صاحب السمو السيد فهد بن محمود آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء.

 

 

المطارات العربيّة تتصدّر قائمة المطارات الدوليّة

أضاف السيد المدير العام، في تصريح لوسائل الإعلام، إن "مطارات عربية صارتْ تتصدر قائمة المطارات من حيث البنية التحتيّة وجودة الخدمات، كما أن هناك شركات عربية في الطيران المدني هي الأولى على المستوى الدولي من حَيْث الأمن وسلامة الطائرات"، واصفاً لحظة افتتاح المطار الدولي مسقط بأنها "من أكبر اللحظات في العالم العربي، وفرصة لتبيان مجهودات الدول العربية بدون استثناء في مجال الطيران المدني؛ كما أنه يشرف ويشجع الدول العربية، بالرغم من الإكراهات والصعوبات التي تعرفها".

 

إضافة نوعيّة لقطاع الطيران المدني

 

من جانبه، شدّد أحمد الفطيسي، وزير النقل والاتصالات، على أن مطار مسقط الدولي يُعد إضافة نوعية إلى قطاع الطيران المدني في السلطنة، مما سيعزز منظومة القطاع على مستوى المنطقة لما يتمتّع به من الإمكانيات، والمستوى العالي من حيث الأنظمة والتجهيزات، وقدرته على استيعاب النمو المتزايد لأعداد المسافرين القادمين والمغادرين للسلطنة.

أضاف المسؤول العماني أنَّ هذا الصرح أصبح، بما وفّر له من إمكانيات، كيانًا اقتصاديًا وسياحيًا واستثماريًا للسلطنة، وأنه يصنف، حسب معايير الطيران المدني الدولية، بأنه ضمن المطارات المثالية، حيث سيستوعب 20 مليون مسافر سنويًا في مرحلته الأولى، وسيرتفع العدد إلى 56 مليون مسافر في المراحل اللاحقة.

وأوضح أنه بعد سنوات من التخطيط والتنفيذ المتواصل تم تشغيل هذا المرفق الاقتصادي والسياحي النوعي، الذي "يجسد نموذجًا منفردًا من حيث الحجم والشكل والتنظيم والتجهيز، ليصبح مفخرة ومعلمًا بارزًا يضاف إلى تلك المشاريع الشامخة التي شهدتها السلطنة على مدى 48 عامًا من مسيرة النهضة".

 

20 مليون مسافر سنوياً


يشتمل مطار مسقط الدولي، الذي أشرفت على تنفيذه وزارة النقل والاتصالات، على مبنى للمسافرين تبلغ طاقته الاستيعابية 20 مليون مسافر سنويًا ومدرج بطول 4 كيلومترات وبرج للمراقبة الجوية بارتفاع 103 أمتار ومبنى للشحن الجوي وآخر للتموين بالإضافة إلى مبنى لصيانة الطائرات ومبانٍ ملحقة أخرى بالمطار.

تم تصميم مطار مسقط الدولي حسب مواصفات عالميّة ووفق أعلى مستويات الخدمة التي تتوفر في المطارات المثالية وبحسب التصنيف المعتمد من قبل الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا).

ساهم المطار منذ بدء التشغيل التجاري في مارس/آذار الماضي في رفع عدد الرحلات الدولية بالمطار وفي نمو عدد المسافرين بشكل تصاعدي. إذ بلغ عدد المسافرين عبر المطار الجديد 11 مليوناً و419 ألفاً و791 مسافراً حتى نهاية سبتمبر الماضي بمن فيهم القادمون والمغادرون والمحولون «الترانزيت». وبلغ عدد الرحلات الدولية 80 ألفاً و246 رحلة حتى نهاية سبتمبر الماضي بارتفاع نسبته 6.9 بالمائة مقارنة بالفترة نفسها من عام 2017.

تبلغ المساحة الإجمالية لمبنى المسافرين نحو 580 ألف متر مربع، ويتكون من ثلاثة أجنحة (ثلاثة مستويات لكل جناح)، إضافة إلى المنطقة الوسطى (خمسة مستويات) التي تربط الأجنحة الثلاثة. وتوجد ثلاثة مداخل رئيسية تؤدي إلى تلك المستويات، بالإضافة إلى صالات للقادمين والمغادرين من كبار الشخصيات.

يتضمّن المبنى 118 منضدة لتخليص إجراءات السفر من قبل شركات الطيران، و82 منضدة لتخليص إجراءات السفر من قبل شركة عمان. وتتوزع أماكن البيع بالتجزئة على الجانبين الجوي والبري من المبنى على مساحة 12 ألف متر مربع.

كما يتضمن بوابتين مخصصتين للطائرات كبيرة الحجم كطائرات "إيرباص 380" و"بوينغ 747" متصلتين بجسور لصعود الطائرة، وعشرة خطوط لأحزمة استلام الأمتعة، منها ثمانية للرحلات الدولية، واثنان للرحلات الداخلية بطاقة استيعابية قدرها 5200 حقيبة في الساعة، بطول 2،11 كيلومترا.

يتوفّر المبنى على صالات خاصة بالدرجتين الأولى ورجال الأعمال، ومكاتب لخطوط الطيران وتأجير المركبات، ومكاتب للمعلومات السياحية والخدمات المتنوعة. كما يشتمل على فندق في الجانب الجوي يتكون من 90 غرفة مزودة بالخدمات الضرورية للنزلاء. وقد روعي في تصميم المبنى التوسعات المستقبلية بتخصيص منطقة تتسع لبناء 90 غرفة إضافية.

 

40 جسراً جوياً لنقل المسافرين من وإلى الطائرات

يضُم المبنى 40 جسرا جوياً لنقل المسافرين من وإلى الطائرات عن طريق 29 صالة انتظار، و16 صالة انتظار إضافية لنقل المسافرين من وإلى الطائرات عن طريق الحافلات عند الضرورة، إلى جانب مواقف للطائرات بطاقة استيعابية تبلغ 59 موقفا.وتم توريد وتركيب أنظمة المراقبة الجوية والاتصالات للمطار وربطها بمطار صلالة والمطارات الإقليمية بالسلطنة وذلك في أبراج المراقبة ومركز مسقط للمراقبة الجوية ومركز الطوارئ والتدريب، بالإضافة إلى تركيب المعدات الداعمة للأنظمة وعملية ربط المرافق الخارجية داخل المطار وخارجه مثل الرادارات والراديوهات الصوتية وغيرها.

 

ويتوفر مطار مسقط الدولي على 4722 موقفا للسيارات، منها 2054 موقفا مظللا موصلاً بممرات مظللة لربط المواقف بمبنى المسافرين، إضافة إلى قاعات انتظار الحافلات ومباني الخدمات والتسهيلات.

 

سماء سلطنة عُمان تتزين احتفالاً بتدشين مطار مسقط

تزيَّنتْ سماء عاصمة سلطنة عُمّان مسقط، مساء نفس اليوم، بالنجوم والشهب الاصطناعية احتفالاً بالافتتاح الرَّسمي لمطار مسقط الدولي الجديد.

 


 

مواقع ذات صلة

سلطات/هيئات الطيران المدني

المنشأة العامة للطيران المدني العراقي
وزارة النقل والمواصلات دولة فلسطين
سلطة الطيران المدني الأردني
المديرية العامة للطيران المدني لبنان
المديرية العامة للطيران المدني المغرب
سلطة الطيران المدني السوداني
الوكالة الوطنية للطيران المدني موريتانيا
وزارة الطيران المدني جمهورية مصر العربية
وزارة المواصلات والاتصالات البحرين
الهيئة العامة للطيران المدني الكويت
الهيئة العامة للطيران المدني الإمارات
الهيئة العامة للطيران المدني دولة قطر
الهيئة العامة للطيران المدني سلطنة عمان
الهيئة العامة للطيران المدني بالمملكة العربية السعودية

المنظمات الاقليمية والدولية

المكاتب الاقليمية للإيكاو

مؤسسات الدولية

منظمات العمل العربي المشترك

رواق الصور